سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أكبر صفقة عالمية في سوق الدواء.. «أسترازينيكا» تقترب من إندماج محتمل مع «جلياد»

قالت مصادر، أن شركة استرازينكا لصناعة الأدوية ، تستعد لاندماج محتمل مع شركة جلياد للأدوية ، فيما ستكون أكبر صفقة أدوية على مستوى العالم .

وأشارت المصادر لوكالة بلومبرج الأمريكية، أن الشركات تدرس حاليا شروط الصفقة مع المستشاريين الماليين للشركتين ، ولم يتم اتخاذ أى قرارت أو محادثات رسمية تحدد تفاصيل الصفقة حتى الان .

وتُعد استرازينكا ، التي تبلغ قيمتها 140 مليار دولار أمريكي ، أكبر شركة تصنيع أدوية في المملكة المتحدة من حيث القيمة السوقية، وقد طورت علاجات للحالات من السرطان إلى أمراض القلب والأوعية الدموية.

وتبلغ القيمة السوقية لجلياد 96 مليار دولار، وهي منشئ دواء حصل على موافقة الولايات المتحدة للاستخدام مع مرضى فيروس كورونا المستجد.

وتُظهر العروض كيف يمكن أن يتغير المشهد في صناعة الأدوية في وقت يتسابق فيه صانعو الأدوية للعثور على علاجات فعالة لفيروس كورونا.

ووفقًا للبيانات التي جمعتها بلومبرج ، إذا وقعت الصفقة رسميا، فإنها ستتجاوز استحواذ شركة بريستول مايرز سكويب على شركة سيلجين كورب العام الماضي بقيمة 74 مليار دولار كأكبر عملية استحواذ للرعاية الصحية على الإطلاق.

وستصنف أيضًا من بين أكبر 10 معاملات الاندماج والاستحواذ على الإطلاق.

وارتفعت أسهم استرازينكا بنحو 41٪ على مدى الأشهر الـ 12 الماضية ، مما يجعلها أفضل أداء على مؤشر Bloomberg Intelligence لشركات الأدوية الغربية الكبرى. واكتسبت أسهم جلياد حوالي 19٪ خلال هذه الفترة.

 

اترك تعليق