سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أقل من المتوقع.. تقييم شركة ساندوز بـ 11.2 مليار دولار بعد انفصالها عن «نوفارتس»

تراجعت أسهم شركة ساندوز في أول ظهور لها في السوق اليوم الأربعاء، بعد أن تم تقييم شركة صناعة الأدوية العامة والبدائل الحيوية بسعر أقل من المتوقع عند 10.3 مليار فرنك سويسري (11.2 مليار دولار) بعد انفصالها عن شركة نوفارتس.

وقد نشر المحللون مجموعة واسعة من تقديرات التقييم الأعلى، حيث قدر “دويتشه بنك” قيمة ساندوز، التي تمثل 11% من الأرباح التشغيلية لمجموعة نوفارتس في 2022، بقيمة تترواح بين 11 و13 مليار دولار، بينما توقع “بيرنبرج” أن تتراوح قيمتها بين 17 و26 مليار دولار.

وشهدت شركة Jefferies قيمة أسهم محتملة تتراوح بين 12.3 و16.2 مليار دولار.

وجعل هذا الظهور الأول لشركة “Sandoz” أكبر وافد جديد إلى البورصة السويسرية منذ عام 2019، عندما قدرت قيمة شركة “Alcon” التابعة لشركة نوفارتس الأخرى للعناية بالعيون بحوالي 28 مليار فرنك.

وأصبحت أسهم ساندوز، التي افتتحت عند 24 فرنكا لكل منها، أعضاء في مؤشر الأداء السويسري ومؤشر القائد السويسري، من بين مقاييس أخرى لسوق الأسهم، كما بدأت إيصالات الودائع الأمريكية التداول يوم الأربعاء.

وانخفض السهم 23.18 فرنك في بداية التعاملات اليوم الأربعاء، ليصل إجمالي قيمة الأسهم إلى 10 مليارات فرنك.

وكجزء من الظهور الأول، حصل مساهمو شركة نوفارتس على سهم واحد في ساندوز مقابل كل خمسة أسهم في نوفارتس يملكونها.

ومع تعديل البورصة السويسرية للصفقة، ارتفعت أسهم نوفارتيس بنسبة 2.7%.

وقال فاس ناراسيمهان الرئيس التنفيذي لشركة نوفارتيس في بيان إن ساندوز بدأت من موقع قوة كشركة رائدة عالميًا في الأدوية الجنيسة والبدائل الحيوية.

من جانبه قال ريتشارد ساينور، الرئيس التنفيذي لشركة ساندوز: “باعتبارها شركة مستقلة، سيتم تمكين ساندوز بشكل كامل من تنفيذ استراتيجيتها الموجهة نحو الهدف”.

وأضاف إن الشركة تخطط لإطلاق خمسة أدوية بيولوجية إضافية على الأقل.

 

اترك تعليق