سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أشرف عثمان: «إيه يو جى فارما» تمتلك استراتيجية فاعلة للتوسُّع محلياً وإقليمياً.. و4.8 مليار جنيه مبيعات مستهدفة خلال 2024

الدكتور أشرف عثمان رئيس مجلس إدارة شركة «إيه يو جى فارما»:

نستهدف ضخ 4.5 مليون دولار استثمارات جديدة فى 2024 لإنشاء 3 خطوط إنتاج

نخطط للوصول بحجم صادراتنا إلى 20 مليون دولار خلال العام الجارى والبدء فى تصنيع 6 مستحضرات فى السعودية

نعمل على طرح 6 مستحضرات جديدة خلال العام الجارى لعلاج السكرى والضغط والكوليسترول

نمتلك 24 مستحضراً للمُكمِّلات الغذائية تُسْهم بـ40% من صادراتنا.. وانتهينا من تسجيل 13 مستحضر تجميل طبى

307 ملايين جنيه زيادة فى رأسمال الشركة خلال 2023

10 بلدان جديدة نستهدف تصدير مستحضراتنا إليها 2024

قال الدكتور أشرف عثمان، رئيس مجلس إدارة شركة «إيه يو جى فارما»، إن شركته تمتلك استراتيجية تستهدف من خلالها التوسُّع محلياً وإقليمياً خلال العام الجارى 2024، مما دفعها لزيادة رأسمالها بواقع 307 ملايين جنيه؛ ليصل رأس المال إلى 1.197 مليار جنيه مقابل 890 مليون جنيه؛ حيث تعتزم الشركة ضخ استثمارات جديدة بقيمة 4.5 مليون دولار تُوجَّه حصيلتها إلى إنشاء ثلاثة خطوط إنتاج جديدة، وهو ما يدعمها فى تحقيق مبيعات قياسية تصل إلى 4.8 مليار جنيه مقابل 3.4 مليار جنيه.

وأضاف الدكتور أشرف عثمان أن «إيه يو جى فارما» تولى ملف التصدير اهتماماً كبيراً؛ إذ يُسْهم بشكل كبير فى توفير جزء من احتياجاتها الدولارية ودعم الاقتصاد الوطنى، حيث تستهدف زيادة حجم صادراتها فى 2024 إلى 20 مليون دولار مقابل 8.5 مليون دولار العام الماضى، إضافة إلى التواجد فى 10 بلدان جديدة، موضحاً أن شركته تستهدف تصنيع 6 مستحضرات فى المملكة العربية السعودية، مما يُسْهم فى توسُّعها بالعديد من بلدان الخليج، ومنها الإمارات والكويت.

الدكتور أشرف عثمان رئيس مجلس إدارة شركة «إيه يو جى فارما»

تواجه سوق الدواء المصرية العديد من التحديات خلال الفترة الحالية لعلَّ أبرزها «تدبير العملة الأجنبية» لاستيراد المادة الخام الدوائية.. كيف ترون هذا التحدِّى؟ وما مدى تأثيره على مُعدَّلات نمو السوق وربحيتها؟ وكيف يمكن التعامل معه؟

لا يمكن لأحد أن ينكر أو يتغافل التحديات التى تواجه سوق الدواء المصرية خلال الفترة الحالية، خاصَّة فيما يتعلَّق بتدير العملات الأجنبية التى تُستخدم فى استيراد المادة الخام الدوائية وخطوط الإنتاج، والتى شهدت نقصاً كبيراً فى عام 2023.

لكننا ومع بداية العام الجارى شهدنا انفراجة جزئية، وإن كنا نتمناها كبيرة، وذلك فى ظل تشكيل لجنة لتحديد أولويات استيراد الشحنات والمستلزمات الطبية للحدِّ من نقص الأدوية والمواد الخام الدوائية، برئاسة وزير الصحة، وتضم رئيسى هيئتى الدواء والشراء الموحَّد، وممثلى البنك المركزى ووزارة المالية، التى أسهمت فى الإفراج عن جزء كبير من الشحنات فى الموانئ وتوفير جزء من احتياجات الشركات.

لكن هنا يجب التأكيد على أن الشركات عليها مسؤولية فى هذا الملف الفترة المقبلة، من خلال العمل على تدبير عملات أجنبية تُمكِّنها جزئياً من تلبية احتياجاتها الاستيرادية، بتسريع وتيرة توطين العديد من الأصناف الدوائية التى يتم استيرادها من الخارج، إضافة إلى تعميق الصناعة من خلال تصنيع أدوية تُحقِّق قيمة مضافة للسوق وقادرة على النفاذ للأسواق الخارجية، مما يدعم التوسُّع فى تصدير الدواء المصرى، ويُسْهم مستقبلاً فى مواجهة أى تحدٍّ يتعلق بتدبير العملة.

هل ترون أن الإجراءات التى تتخذها هيئة الدواء فيما يتعلق بتحريك أسعار الدواء كافية لتدعيم قدرات الشركات على الاستمرار والنمو فى ظل «جبرية» أسعار الدواء أو أن هناك إجراءات أخرى حاسمة يجب اتخاذها؟

هيئة الدواء تلعب دوراً جوهرياً فى دعم سوق الدواء المصرية من أجل توفير الدواء الآمن والفعَّال للمريض المصرى بأسعار عادلة، ولا تتوانى عن دعم شركات الأدوية وإزالة كل العقبات التى تواجهها من أجل الاستمرار فى الإنتاج وتوفير الدواء، وشهدنا خلال العام الماضى 2023 دوراً رائداً للهيئة فى تسهيل نفاذ الدواء المصرى للأسواق الخارجية من خلال توقيع العديد من الاتفاقات مع الهيئات المماثلة فى الأسواق الإفريقية، وهو ما يدعم بقوة ملف تصدير الدواء المصرى، لكننا ما زلنا نرغب فى المزيد من الإجراءات الداعمة، خاصَّة فيما يتعلق بالمساهمة فى تدبير العملات الأجنبية والتسعير العادل للدواء بما يتماشى مع تراجع سعر الجنيه وارتفاع أسعار المواد الخام عالمياً.

الدكتور أشرف عثمان رئيس مجلس إدارة شركة «إيه يو جى فارما»

ما أبرز ملامح استراتيجيتكم فى سوق الدواء المصرية خلال العام الجارى فى ظل التحديات التى تواجه السوق؟

تمتلك شركة «إيه يو جى فارما» استراتيجية طامحة تستهدف من خلالها التوسُّع بقوة فى سوق الدواء المصرية خلال الفترة المقبلة؛ حيث نخطط خلال عام 2024 لضخ مزيد من الاستثمارات الجديدة، تُوجَّه لإنشاء خطوط إنتاج جديدة من أجل زيادة حجم إنتاجيتنا مما يضمن توسُّعنا على المستويين الداخلى والخارجى، ومن ثمَّ زيادة حجم مبيعاتنا وصادراتنا، كما تتضمن استراتيجيتنا طرح العديد من المستحضرات الدوائية والمُكمِّلات الغذائية ومستحضرات التجميل الحديثة المبتكرة القادرة على تلبية احتياجات السوق والمريض المصرى.

ولتحقيق ذلك اتخذنا خطوات استباقية عبر زيادة رأسمال الشركة بواقع 307 ملايين جنيه، لتصل إلى 1.197 مليار جنيه مقابل 890 مليون جنيه فى 2022.

كما تتبنى شركة «إيه يو جي فارما» استراتيجية تستهدف من خلالها مشاركة الجيل الثانى فى الإدارة، جنبا إلى جنب مع الخبرات الكبيرة التى تدير الشركة فى الفترة الحالية، حيث تتولى الدكتورة منة عثمان منصب الرئيس التنفيذى للتطوير والتسويق، فى حين تتولى الأستاذة بريهان عثمان منصب الرئيس التنفيذى للعمليات، مما يترتب عليه ضخ أفكار جديدة متطورة ومبتكرة تدعم تطور ونمو الشركة، إلى جانب بناء كوادر قادرة على تولى المسئولة وقيادة الشركة مستقبلاً.

ما حجم الاستثمارات التى ستضخُّونها فى العام الجديد 2024 وما أوجه إنفاقها؟

نستهدف خلال العام الجارى 2024 ضخ استثمارات جديدة بقيمة 4.5 مليون دولار، توجَّه حصيلتها إلى إنشاء ثلاثة خطوط إنتاجية تتمثل فى: (خط ساشيت، وآخر اسبراى، وثالث للأشربة سيتم توجيه إنتاجه للتصدير إلى المملكة العربية السعودية)، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من تلك الخطوط وبدء مرحلة الإنتاج فى النصف الثانى من العام الجارى، وهو ما ينعكس على قدرتنا فى تلبية احتياجات السوق والمريض المصرى، ومن ثمَّ التصدير للخارج.

الدكتور أشرف عثمان رئيس مجلس إدارة شركة «إيه يو جى فارما»

ماذا عن مُعدَّلات النمو المستهدفة فى حجم مبيعاتكم وحصتكم السوقية خلال العام المقبل 2024 مقابل مبيعاتكم وحصتكم السوقية فى 2023؟

نجحنا خلال العام الماضى 2023 فى تحقيق مُعدَّلات نمو جيدة فى حجم مبيعاتنا، لتصل إلى 3.4 مليار جنيه، بحصة سوقية 2.3%، كما نستهدف تحقيق مبيعات خلال العام الجارى 2024، بقيمة 4.8 مليار جنيه، مدعومين فى ذلك بطرح العديد من المستحضرات الجديدة والمبتكرة.

ما أبرز المستحضرات التى تعتزمون طرحها خلال العام الجارى 2024؟

نعكف على طرح مجموعة من المستحضرات الدوائية المبتكرة التى تُلبِّى احتياجات المريض المصرى، ويظهر ذلك جلياً فى تصدُّرنا مبيعات السوق للعديد من المجموعات الدوائية، مثل Proton Pump Inhibitor، التى تعمل على التقليل من كمية الأحماض التى يتم إنتاجها فى المعدة، وذلك بمستحضر زوركال جنباً إلى جنب مع العديد من المُكمِّلات الغذائية التى تتصدَّر مبيعات السوق فى تخصصها.

ونستهدف فى 2024 مواصلة هذا النهج من خلال طرح 20 إلى 22 مستحضراً ما بين مستحضرات دوائية ومُكمِّلات غذائية ومستحضرات تجميل، من بينها مستحضران لأدوية السكرى، وآخران للضغط، ودواءين للكوليسترول.

الدكتور أشرف عثمان رئيس مجلس إدارة شركة «إيه يو جى فارما»

وماذا عن مستحضرات المُكمِّلات الغذائية ومستحضرات التجميل الطبية؟

نمتلك فى قطاع المُكمِّلات الغذائية نحو 24 مستحضراً؛ حيث يُعدُّ مستحضر سانسوفيت المالتى فيتامين الأعلى مبيعاً فى مصر، ونُصدِّره أيضاً للمملكة العربية السعودية، إضافة إلى مستحضرات الزنك وفيتامين دى، ونستهدف طرح المزيد من المستحضرات فى هذا القطاع والوصول بها إلى 40 مستحضراً خلال الفترة المقبلة، حيث يمثل قطاع المُكمِّلات الغذائية نحو 40% من صادراتنا.

كما طرحنا خلال الفترة الماضية «إيه يو جى ديرما»، ونجحنا فى تسجيل 13 مستحضر تجميل طبى، تمثل 5% من مبيعاتنا، ونمتلك فى هذا القطاع مُعدَّلات نمو قوية السنوات المقبلة.

ما أبرز البلدان التى تعكفون على فتح أسواقها والتصدير إليها الفترة المقبلة للاستفادة من الميزة التنافسية لتراجع الجنيه مقابل العملات الأجنبية؟ وما حجم النمو فى مستهدفاتكم التصديرية لعام 2024؟

نولى ملف التصدير اهتماماً كبيراً، ونمتلك استراتيجية واضحة المعالم له خلال الفترة المقبلة، خاصة أنه سيُسْهم بشكل كبير فى توفير جزء من احتياجاتنا الدولارية، وسيدعم الاقتصاد الوطنى، ويُسْهم فى توسُّعنا فى هذا الملف امتلاكنا مجموعة من المستحضرات الطبية المميزة القادرة على النفاذ للأسواق؛ حيث تتواجد مستحضراتنا فى نحو 6 بلدان، ونستهدف الوصول بها إلى 16 دولة خلال العام الجارى؛ حيث نجحنا خلال العام الماضى 2023 فى تحقيق صادرات بقيمة 8.5 مليون دولار، ونستهدف الوصول بها إلى 20 مليون دولار فى 2024 مما يدعم بقوة تغطية جزء جيد من احتياجاتنا الدولارية.

وأبرز البلدان التى نتواجد فيها المملكة العربية السعودية، ومن المقرر أن نقوم بتصنيع 6 مستحضرات فيها خلال العام الجارى، ونقوم خلال الفترة الحالية بتسجيل مستحضراتنا فى الإمارات والكويت، كما أنشأنا شركة «إيه يو جى تنزانيا» لتكون مركزاً لنفاذ أدويتنا إلى إفريقيا.

العدد الثالث من مجلة سوق الدواء 2024

اترك تعليق