سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أسهم «سانوفي» تهوي 15% بعد انخفاض أهداف الأرباح حتى عام 2025 والتوجه لفصل وحدة المستهلك

هوت أسهم شركة سانوفي، أكثر من 15% بعد أن تخلت شركة الأدوية الفرنسية عن هدف الربح حتى عام 2025 بموجب خطة لإدراج أنشطتها للرعاية الصحية الاستهلاكية في وحدة منفصلة، مع تعزيز خطط الإنفاق التنموي لدعم أنشطتها الأساسية للأدوية المبتكرة.

وقالت شركة سانوفي في بيان يوم الجمعة “تقوم الشركة بمراجعة سيناريوهات الانفصال المحتملة، لكنها تعتقد أن المسار الأكثر ترجيحًا سيكون من خلال تعاملات أسواق رأس المال، من خلال إنشاء كيان مدرج مقره في فرنسا.

وفي ظل الضغط لإنفاق المزيد على تطوير أدوية المناعة والالتهابات، تخلت الشركة عن هدف هامش ربح تشغيلي بنسبة 32% لعام 2025 للتركيز على “الربحية على المدى الطويل”.

وانخفضت الأسهم 15.5% عند أدنى مستوى لها في أكثر من ثمانية أشهر.

وقال تيرينس ماكمانوس، مدير الصندوق في شركة بلفيو لإدارة الأصول السويسرية، لرويترز إنه على الرغم من أن المستثمرين سيرحبون بالفصل، إلا أن التخفيضات في طموحات الأرباح على مدى العامين المقبلين كانت “كبيرة للغاية”.

كانت شركة سانوفي تقليديًا تتمتع بإنتاجية منخفضة في مجال البحث والتطوير، ولم يتضح بعد ما إذا كانت الإدارة الحالية قادرة على تغيير هذا السرد بما يكفي للمستثمرين لدعم هذا الاستثمار أيضًا.

وقال محللو باركليز في مذكرة: هناك الكثير مما يجب استيعابه، مضيفين أن التركيز الأساسي للمستثمرين سيكون على أهداف الأرباح الملغاة على المدى القريب، مما يخفف من أي وجهة نظر إيجابية لخطة وحدة المستهلك.

ويأتي هذا الإعلان بعد أن انفصلت شركة “Kenvue” المنافسة الاستهلاكية الأكبر عن شركة جونسون اند جونسون هذا العام، وبعد إنشاء شركة هاليون من جانب جلاكسو سميثكلاين وفايزر في عام 2022.

وواجهت شركة باير، بقيادة رئيس تنفيذي جديد منذ يونيو، دعوات من العديد من المستثمرين لتقسيم أعمالها الاستهلاكية.

من جانبه قال بول هدسون الرئيس التنفيذي لشركة سانوفي، إن أعمال الأدوية المبتكرة الأساسية قد تحسنت بما يكفي للاستغناء قريبًا عن التدفقات النقدية التي يمكن التنبؤ بها من المنتجات الاستهلاكية.

وأكد محللون إن الظهور الأول في سوق الأدوية لعلاج مرض السكري من النوع الأول الذي تم الحصول عليه كجزء من عملية استحواذ بقيمة 2.9 مليار دولار على “Provention Bio”، وعلاج الهيموفيليا “A Altuviiio”، والعلاج بالأجسام المضادة “Beyfortus” للوقاية من عدوى الجهاز التنفسي الشائعة عند الرضع، هي اختبارات مهمة لتسويق الشركة.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، اشترت سانوفي حقوق عقار مرشح ضد التهاب الأمعاء من إنتاج شركة تيفا، مقابل ما يصل إلى 1.5 مليار دولار، في مواجهة روش وميرك آند كو، في سباق تطوير في فئة من الأدوية تعرف باسم الأجسام المضادة لـ TL1A.

وسيتم تحديد توقيت الإدراج المحتمل لنشاط الشركة للرعاية الصحية الاستهلاكية، والذي قالت سانوفي إنه سيكون في الربع الأخير من عام 2024 أو بعد ذلك، لتعظيم قيمة المساهمين.

وقالت سانوفي إن التركيز على زيادة الإنفاق على تجارب الأدوية السريرية سينصب على علم المناعة والالتهابات، إذ تسعى لمتابعة نجاح محركها الرئيسي للنمو، وهو عقار دوبيكسنت للأكزيما والربو، الذي تم تطويره بالاشتراك مع ريجينيرون.

 

اترك تعليق