سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«أسترازينيكا»: عقار إمفينزي لعلاج السرطان الحاد للرئة يُظهر نتائج واعدة

قالت شركة أسترازينيكا، إن عقار “إمفينزي-Imfinzi” الذي تعمل على تطويره، نجح في تحسين فرص البقاء على الحياة بشكل عام للمرضى الذين هم في مرحلة محدودة من سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة.

وأوضحت الشركة اليوم الجمعة، أن الدواء أظهر تحسناً ذا معنوية إحصائية وسريرية عالية في الهدف الرئيسي المزدوج المتمثل في تعزيز فرص البقاء على قيد الحياة، وعدم تفاقم المرض بالنسبة للأشخاص الذين لم تسوء حالتهم بعد تلقي علاجاً كيميائياً في مرحلة لاحقة خلال التجارب، وفق ما ذكرته وكالة “رويترز”.

وذكرت الشركة أن سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة هو أحد الأشكال شديدة العدوانية من السرطان الذي يتكرر عادة، ويتطور بوتيرة سريعة رغم الاستجابة الأولية للعلاج الكيميائي والإشعاعي، حيث يتمكن ما بين 15% و30% فقط من المرضى من البقاء على قيد الحياة بعد 5 سنوات من التشخيص بالمرض.

ويُعرف مصطلح البقاء على قيد الحياة في التجارب الدوائية على أنه نسبة المرضى ممن ظلوا على قيد الحياة بعد تناول الدواء مقارنة بمن حصلوا على العقار الوهمي “البلاسيبو”، كما يشير مصطلح البقاء على قيد الحياة دون تقدم المرض إلى الفترة الزمنية التي يعيشها المريض دون تفاقم حالته.

اترك تعليق