سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«أسترازينيكا» تهدد بنقل موقع تصنيع اللقاحات من بريطانيا إلى الولايات المتحدة أو الهند

حذرت شركة أسترازينيكا، من أنها قد تنقل موقع تصنيع اللقاحات الخاص بها في ميرسيسايد ببريطانيا إلى الولايات المتحدة وسط طريق مسدود في المفاوضات مع حكومة حزب العمال بشأن خطط خفض المساعدات الحكومية الموعودة للمشروع.

وقالت مصادر، إن المستشارة راشيل ريفز وزيرة الخزانة تريد تقليل مبلغ الدعم الحكومي المقدم لمركز لقاحات شركة الأدوية البريطانية، مما يخفض التعهد الذي قدمته الإدارة المحافظة الأخيرة من حوالي 90 مليون جنيه إسترليني إلى 40 مليون جنيه إسترليني.

تضمن العرض السابق ما يصل إلى 70 مليون جنيه إسترليني في شكل منح لتطوير منشأة لقاح «أسترازينيكا» الحالية في ميرسيسايد، بالإضافة إلى 20 مليون جنيه إسترليني لدعم البحث والتطوير من وكالة الأمن الصحي البريطانية.

أبلغ ممثلون كبار من شركة أسترازينيكا مسؤولي الحكومة البريطانية أنهم يفكرون في نقل عملية اللقاح المخطط لها إلى فيلادلفيا في الولايات المتحدة، حيث يتم تقديم دعم مالي سخي للمشاريع الصناعية.

اقترحت أسترازينيكا أيضًا أن التصنيع يمكن أن يتم في الهند، حيث أنتجت الشركة لقاحات في الماضي، وفقًا لأشخاص مطلعين على المناقشات.

أعلنت حكومة حزب المحافظين في مارس أن «أسترازينيكا» تستثمر 450 مليون جنيه إسترليني في البحث والتطوير وتصنيع لقاحات جديدة.

بينما ذكرت صحيفة فاينانشال تايمز في ذلك الوقت، أن الشركة تتطلع إلى تأمين ما يصل إلى 100 مليون جنيه إسترليني من الدعم الحكومي.

يتناقض قرار بريطانيا المحتمل بإلغاء بعض التمويل المعروض، كجزء من مراجعة وزارة الخزانة للقرارات المالية التي اتخذتها الحكومة السابقة، مع الامتيازات الكبيرة التي قدمها الرئيس الأمريكي جو بايدن كجزء من استراتيجيته الصناعية.

وقال وزير التكنولوجيا في حكومة الظل أندرو جريفيث، الذي شارك في الاتفاقية الأولية مع أسترازينيكا، إذا فشلت الحكومة الجديدة في زيادة عرض التمويل الخاص بها، فسيكون ذلك “خطوة كبيرة إلى الوراء للمملكة المتحدة”.

وأضاف أن “هذه هي الشركة المدرجة الأكثر قيمة في المملكة المتحدة، في أحد أكثر القطاعات قيمة، وهو علوم الحياة، ومن الضروري أن تظل المملكة المتحدة في قلب البحث الذي تجريه أسترازينيكا”.

وقال مصدر مطلع على المناقشات بين الشركة والحكومة: “فيما يتعلق بأسترازينيكا، فقد وعدتهم الإدارة السابقة بأن كل هذا كان في الحقيبة”. وأضافوا أن الشركة “غير سعيدة” بالصفقة المعروضة.

وأضاف المصدر إن المملكة المتحدة “قد ينتهي بها الأمر إلى استيراد هذه اللقاحات بدلاً من تصديرها وسنخسر الكثير من القدرة السيادية”، في إشارة إلى تحرك أسترازينيكا المحتمل لتصنيع اللقاحات في الخارج.

وأنشأت الشركة وحدة اللقاحات الخاصة بها بعد العمل مع جامعة أكسفورد لتطوير لقاح كورونا.

 

اترك تعليق