سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«أسترازينيكا» تعلن فشل عقار إيمفينزي في المرحلة الأخيرة من التجارب لعلاج بعض أنواع سرطان الرئة

قالت شركة أسترازينيكا، إن عقار السرطان الرائج الجديد إمفينزي فشل كعلاج متابعة لتحسين البقاء على قيد الحياة في تجربة مرحلة متأخرة على المرضى الذين يعانون من نوع من سرطان الرئة في مرحلة مبكرة.

«إيمفينزي» هو جسم مضاد بشري وحيد النسيلة، يعمل على منع قدرة الورم على التهرب من جهاز المناعة وإضعافه، مع تعزيز الاستجابة المناعية المضادة للسرطان في الجسم، مما يوفر بديلاً للعلاج الكيميائي.

وسعت التجربة، المعروفة باسم المرحلة الثالثة من «ADJUVANT BR.31»، إلى تقييم دواء إمفينزي في العلاج المساعد لـ 1415 مريضًا يعانون من مرحلة مبكرة من سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة بعد إزالة الورم بالكامل مع أو بدون العلاج الكيميائي المساعد.

العلاج المساعد هو علاج إضافي للسرطان يُعطى بعد العلاج الأولي لتقليل خطر الانتكاس،والبقاء على قيد الحياة بدون مرض هو المدة التي يعيشها الشخص بعد العلاج دون عودة السرطان.

وقالت سوزان جالبريث، نائب الرئيس التنفيذي لأبحاث وتطوير الأورام في شركة أسترازيينيكا: نشعر بخيبة أمل من نتائج المرحلة الثالثة للدواء

سرطان الرئة هو السبب الرئيسي للوفاة بالسرطان، وسرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة هو أكثر أنواع المرض تعليقًا.

ووفقًا لشركة أسترازينيكا، فإن غالبية المرضى الذين يعانون من مرض قابل للاستئصال أو قابل للجراحة يتكرر ظهورهم في نهاية المطاف على الرغم من إزالة الورم بالكامل والعلاج الكيميائي المساعد.

وكانت النتائج الأخيرة متناقضة مع تلك التي نشرت في أبريل، عندما قالت شركة أسترازينيكا إن «إيمفينزي» ساعدت في تجربة منفصلة على تحسين البقاء على قيد الحياة لدى المرضى في المراحل المبكرة من سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة، أو النوع العدواني.

وحققت «Imfinzi» مبيعات بقيمة 4.24 مليار دولار العام الماضي. ووافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على الدواء لأول مرة في عام 2017 لعلاج نوع من سرطان المثانة، كما حصل على الموافقة لاستخدامه في المرحلة المتوسطة من سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة بعد عام، وفي مارس 2020، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على إيمفينزي لاستهداف سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة واسع النطاق.

اترك تعليق