سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أسترازينيكا تستهدف توفير 30 مليون جرعة لقاح كورونا لبريطانيا بحلول سبتمبر

قالت شركة أسترازينيكا العالمية للمستحضرات الدوائية ستوفر ما يصل إلى 30 مليون جرعة من لقاح الفيروس التاجي للمملكة المتحدة بحلول سبتمبر.

وتلتزم شركة أسترازينيكا بتقديم 100 مليون جرعة هذا العام، وستكون المملكة المتحدة أول دولة تحصل على اللقاح إذا نجحت في توفير اللقاح.

وقال ألوك شارما وزير الأعمال البريطاني أمس في بيان، إن اللقاح الجاري تطويره في جامعة أكسفورد بالتعاون مع شركة أسترازينيكا سيحصل على 65.5 مليون جنيه إسترليني (79 مليون دولار) من التمويل.

وأضاف أنه يتم بالفعل دراسة اللقاح في تجارب سريرية على البشر ويمكن أن يصل إلى تجارب المرحلة المتأخرة بحلول منتصف العام لافتا إلى تخصيص 18.5 مليون جنيه إسترليني إلى إمبريال كوليدج لندن مع تسريع التجارب.

وأشار شارما، لصحيفة داونينج ستريت الإرشادية اليومية، أن التجارب السريرية للقاح أكسفورد “تسير بشكل جيد”، بينما كان فريق إمبريال كوليدج يهدف إلى بدء التجارب السريرية في منتصف يونيو والاختبارات واسعة النطاق في أكتوبر.

ولفت إلى إن أموال الحكومة الجديدة – التي تأتي على رأس 47 مليون جنيه استرليني تم الالتزام بها سابقًا للتجارب وتصل إلى أكثر من 250 مليون جنيه إسترليني من إجمالي دعم الدولة لأبحاث لقاح كوفيد19 في بريطانيا – ستسمح بالإنتاج الضخم المبكر للقاح أكسفورد حتى يمكن بدء التلقيح عبر المملكة المتحدة على الفور إذا نجحت التجارب، بحسب صحيفة “الإندبندنت” البريطانية.

ولا يوجد لقاح حتى الآن لفيروس كورونا المستجد ، الذي أودى بحياة أكثر من 312،000 شخص حول العالم وأصاب 4.7 مليونن وتعد بريطانيا ثاني الدول تفشيا للفيروس بعد الولايات المتحدة.

وعلى الرغم من أن المطورين على مستوى العالم يعملون على ما يصل إلى 100 لقاح تجريبي لـ Covid-19 ، لا يوجد ضمان للنجاح.

وقال باسكال سوريوت، الرئيس التنفيذى لشركة أسترازينيكا عالميا الأسبوع الماضي : «نحن بحاجة إلى اكتشاف مصل للقضاء على الفيروس بأسرع وقت لمواجهة الانتشار المستمر عالميا. ولهذا يركز التعاون على استقطاب الخبرات العالمية لجامعة أوكسفورد فى علم اللقاحات لدمجها مع قدرات شركة أسترازينيكا فى مجال التطوير والتصنيع والتوزيع.

وتابع: نأمل أن هذا التعاون يسرع من تطوير المصل المضاد للفيروس وطرحه عالميا للحماية من الوباء المميت والقضاء عليه.

اترك تعليق