سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أسترازينيكا تستأنف تجارب لقاح كوفيد-19 بعد توقف مفاجئ الاسبوع الماضي

قالت شركة أسترازينيكا اليوم السبت أنها استأنفت التجارب السريرية البريطانية للقاح كوفيد-19، وهو أحد أكثر اللقاحات تطورا في التطوير ، بعد تلقي الضوء الأخضر من هيئات مراقبة السلامة.

يأتي ذلك بعد  تعليق التجارب في المرحلة الأخيرة من اللقاح التجريبي ، الذي تم تطويره مع باحثين من جامعة أكسفورد ،  الأسبوع الماضي بعد مرض في موضوع دراسة في بريطانيا ، مما أثار شكوكًا حول طرح مبكر.

وقالت شركة أسترازينيكا: «في 6 سبتمبر ، أدت عملية المراجعة القياسية إلى توقف طوعي عن التطعيم عبر جميع التجارب العالمية للسماح بمراجعة بيانات السلامة من قبل لجان مستقلة، ومنظمين دوليين».

وأضافت أن مراجعي السلامة أوصوا لهيئة تنظيم صحة الأدوية البريطانية (MHRA) بأنه من الآمن استئناف التجارب في المملكة المتحدة.

وبحسب ما ورد كان المريض المشارك في الدراسة يعاني من أعراض عصبية مرتبطة باضطراب التهابي نادر في العمود الفقري يسمى التهاب النخاع المستعرض.

وقالت شركة AstraZeneca ، ومقرها كامبريدج ، إنها لا تستطيع الكشف عن مزيد من المعلومات الطبية.

وتعهد مطورو اللقاحات الرائدون في الولايات المتحدة وأوروبا بدعم معايير السلامة والفعالية العلمية للقاحات التجريبية وعدم الانصياع للضغوط السياسية لتسريع العملية.

ووافقت شركة أسترازينيكا بالفعل على توفير ما يقرب من ثلاثة مليارات جرعة للحكومات في جميع أنحاء العالم – أكثر من أي مشروع لقاح آخر.

وقال كبير علماء منظمة الصحة العالمية إن التوقف في التجربة يجب أن يكون بمثابة دعوة «للاستيقاظ» بأنه سيكون هناك تقلبات في تطوير اللقاح.

 

اترك تعليق