سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«أسترازينيكا» تحقق 25.6 مليار دولار مبيعات نصفية وترفع توقعات أرباحها السنوية بدعم الطلب على أدوية السرطان

رفعت شركة أسترازينيكا للأدوية، توقعات مبيعاتها وأرباحها لهذا العام على خلفية المبيعات القوية لأدوية السرطان، حيث تقترب أكبر شركة في المملكة المتحدة من تقييم 200 مليار جنيه إسترليني.

ووصلت مبيعات أدويتها إلى 25.6 مليار دولار في النصف الأول من العام الجاري، بزيادة 18% على أساس سنوي بأسعار الصرف الثابتة، وبشكل طفيف عن تقديرات المحللين.

وارتفعت أسهم الشركة التي تبلغ قيمتها 188 مليار جنيه استرليني أكثر من 12% هذا العام، مع عمليات إطلاق واستحواذ ناجحة للأدوية تحت قيادة باسكال سوريو، الذي خدم لفترة طويلة، مما ساعد شركة أسترازينيكا على الاقتراب من القيمة السوقية البالغة 200 مليار جنيه استرليني، وهو ما سيكون الأول لشركة مقيدة في مؤشر فاينانشيال تايمز للأوراق المالية.

ويأتي التوجيه الجديد بعد أن حددت الشركة خططًا في مايو للوصول إلى إيرادات بقيمة 80 مليار دولار بحلول عام 2030. وكان المحللون يتوقعون على نطاق واسع ترقية التوقعات.

وقال باسكال سوريو الرئيس التنفيذي للشركة: “هذا انعكاس واضح لإمكانات النمو الكبيرة التي نراها من الأدوية المعتمدة لدينا وتلك الموجودة في خطوط منتجاتنا في المرحلة الأخيرة”.

وأعلنت الشركة يوم الخميس عن نمو قوي في جميع أقسامها، مع زيادة بنسبة 22% في مبيعات أدوية الأورام.

وفي محاولة لتوسيع استخدام أدوية السرطان، قدمت شركة أسترازينيكا سلسلة من البيانات العلمية في مؤتمر الجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريري للسرطان في شيكاغو في يونيو.

وشمل ذلك عروضا تقديمية عن تاجريسو وإيمفينزي، أدوية السرطان الأكثر مبيعا، والتي حققت إيرادات بقيمة 3.2 مليار دولار و2.3 مليار دولار في النصف الأول من العام، على التوالي.

تواجه الشركة انتهاء صلاحية براءات الاختراع لبعض منتجاتها الرئيسية، بما في ذلك عقار مرض السكري عالي المبيعات Farxiga في عام 2025، في حين أن الطبيعة المتقلبة لتطوير الأدوية ونتائج التجارب السريرية يمكن أن تؤثر أيضًا على تقييمها.

اترك تعليق