سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«أسترازينيكا» تحقق 11.4 مليار دولار مبيعات في 3 أشهر بنمو 60% بدعم لقاح كورونا وأدوية الأمراض النادرة

ارتفعت مبيعات شركة أسترازينيكا البريطانية،بنسبة 60 % في الربع الأول لتسجل 11.4 مليار دولار ، مدعومة بالطلب على لقاح كورونا الذي حقق إيرادات بلغت 1.1 مليار دولار ، وأدوية الأمراض النادرة التي حصلت عليها كجزء من صفقة أليكسيون البالغة 39 مليار دولار حيث حققت مبيعات بقيمة 1.7 مليار دولار.

وكشف باسكال سوريوت ، الرئيس التنفيذي للشركة، عن خطط لإنشاء مركز بحث وتطوير في كامبريدج ، ماساتشوستس. سيجمع الموقع بين موظفي AstraZeneca و Alexion بعد إتمام الصفقة في الصيف.

وارتفعت عائدات عقاقير الأورام بنسبة 25 % لتصل إلى 3.6 مليار دولار على الرغم من انخفاض تشخيصات السرطان ومعدلات العلاج عن المتوقع خلال جائحة كورونا.

وأكدت أسترازينيكا، توجيهها طوال العام بأسعار الصرف الثابتة، متوقعة أن يرتفع إجمالي الإيرادات بنسبة عالية للمراهقين وأن ترتفع الأرباح الأساسية للسهم بنسبة تتراوح من منتصف إلى أعلى في العشرينات.

و تتوقع الشركة أن تنخفض الإيرادات من أدوية كورونا بشكل عام ، ومن المتوقع أن يتم تعويض انخفاض مبيعات اللقاح جزئيًا عن طريق زيادة الطلب على علاج الأجسام المضادة طويل المفعول “إيفوشيلد Evusheld “، والذي يستخدم بشكل وقائي لحماية المثبطين المناعي.

وأشار باسكال سوريوت، إلى إنه من المؤسف أن المملكة المتحدة لم تقدم طلبًا حتى الآن لشراء عقار إيفوشيلد ، مما يجعلها واحدة من عدد قليل جدًا من الدول المتقدمة التي لم تشتر العقار.

وقال: “إنه وضع محزن ، بصراحة تامة لأن الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة يعانون بالفعل من أزمة كورونا”.

وستحقق AstraZeneca ربحًا من العقود الجديدة للقاح كورونا ، لكن من المتوقع أن تأتي غالبية الإيرادات في عام 2022 من العقود الأولية ، التي كانت على أساس غير ربحي.

ولفت سوريوت إلى إنه كان من الصعب التنبؤ بالطلب على عقود جديدة للقاح بسبب زيادة المعروض من لقاحات كورونا حول العالم. لكنه أضاف أن اللقاح أظهر نفسه على أنه “معزز قوي للغاية” ، وأن هناك اهتمامًا متزايدًا بضمان أن اللقاحات تثير استجابة من الخلايا التائية ، وهي جزء مهم من ذاكرة الجهاز المناعي.

وقال: “هناك الآن المزيد والمزيد من الناس يتحدثون عن أهمية تحفيز الخلايا التائية ومن ناحية الحماية طويلة المدى التي يوفرها اللقاح ، وكذلك الحماية الواسعة ضد الأمراض الشديدة”.

 

اترك تعليق