سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«أسترازينيكا» تحصل على موافقة «FDA» لاستخدام عقار «دابا جليفلوزين» للحد من قصور القلب

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية «FDA»  على استخدام عقار «دابا جليفلوزين» الإسم التجاري لـ«Farxiga» من شركة استرازينيكا للأدوية للحد من خطر الوفاة القلبية والذين يعانون من قصور القلب مع انخفاض جزء القذف لتقليل خطر الموت القلبي الوعائي والاستشفاء لقصور القلب، مع مرض السكري من النوع الثانى أو بدونه.

وتقوم شركة استرازينيكا ببناء امتياز للعقار، والذي تمت الموافقة عليه لأول مرة في النوع الثاني من داء السكري، وأضيف إلى محفظة الشركة من الأدوية بعد أن اشترت الشركة حصة شركة  «Bristol-   Myers Squibb» في مشروع مشترك لمرض السكري في عام 2013.

وأصبح عقار «دابا جليفلوزين»، وهو دواء من فئة  SGLT-2، أحد أهم منتجات الشركة من حيث المبيعات، حيث حقق مبيعات بقيمة 407 مليون دولار في الربع الأول من هذا العام ، بزيادة 16٪.

ومع هذا المؤشر الجديد ، أصبح «دابا جليفلوزين» أول دواء في الفئة تمت الموافقة عليه من قبل إدارة الأغذية والعقاقير لعلاج المرضى الذين يعانون من قصور القلب مع انخفاض جزء القذف (HFrEF)  .

واعتمدت الموافقة على عقار «Farxiga» على نتائج إيجابية من المرحلة الثالثة، والتي أظهرت تحقيقه انخفاضًا مهمًا إحصائيًا وذات مغزى سريريًا لنسب الوفاة أو دخول المستشفى لقصور القلب مقارنة مع الدواء الوهمي.

يحدث قصور القلب عندما لا يضخ القلب كمية كافية من الدم لدعم احتياجات الجسم، ويحدث هذا النوع من قصور القلب عندما تضعف غرفة ضخ القلب الرئيسية ، البطين الأيس

اترك تعليق