سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«أسبن»: الشركات الأجنبية توفر لأفريقيا حالياً 80% من الأدوية و99% من اللقاحات

قالت شركة “أسبن فارماكير هولدينجز” الجنوب أفريقية، أن الشركات الأجنبية توفر للدول الأفريقية حالياً 80% من الأدوية، و99% من اللقاحات .

وأشار ستافروس نيكولاو، رئيس التجارة الاستراتيجية في “أسبن”، خلال ملتقى الصحة الأفريقي في مصر Africa Health ExCon 2024 ، أن الصناعة المحلية القوية بأفريقيا ستساعد  على ضمان إمدادات كافية من العلاجات الحيوية.

وترتبط شركة أسبن التي يقع مقرها في ديربان بجنوب أفريقيا باتفاقية مع معهد “سيروم” الهندي لتصنيع وتوزيع 4 لقاحات تحمل علامة “أسبن” التجارية في أفريقيا، حيث كشفت جائحة كورونا عن نقص مزمن في القدرة على صنع اللقاحات.

نوّه نيكولاو إلى أنه في حين أن الاستقلالية في التصنيع مهمة للغاية، فمن غير الممكن مناقشة الإنصاف والاستدامة من دون الحديث عن حماية الملكية الفكرية، خاصة عندما يتعلق الأمر بالأمراض المزمنة والمتوطنة.

تستغرق براءات الاختراع 20 عاماً حتى تنتهي صلاحيتها، وأحد التدابير لتحسين التصنيع المحلي في غضون ذلك هو ما يُسمى باتفاقيات التعبئة والتغليف.

وقال نيكولاو إن هذه الخطوات النهائية للإنتاج، إذا قام بها عدد من الشركات في جميع أنحاء القارة، يمكن أن توفر آلاف الوظائف للصيادلة وعلماء الأحياء والمبتكرين الأفارقة. تستعد “أسبن”، التي تمتلك 23 منشأة تصنيع، لتعبئة المزيد من قوارير الحقن في مدينة جكيبيرها الجنوبية في جنوب أفريقيا.

وأشار إلى إن المزيد من الحكومات الأفريقية أصبحت منخرطة في ضمان استيعاب ما يتم إنتاجه محلياً. كما سيطلق تحالف اللقاحات الدولي “جافي” مسرع التصنيع الأفريقي للجرعات في 20 يونيو الجاري، والذي يأتي الهدف من إنشائه دعم النمو المستدام لقاعدة الإنتاج في أفريقيا من خلال توفير ما يصل إلى مليار دولار على مدى السنوات العشر المقبلة.

اترك تعليق