سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أسباب دوالى الخصية

 

دوالى الخصية: (VAR-ih-koe-seel) 

هو تضخم فى الأوردة داخل كيس الجلد الفضفاض الذى يحتوى على الخصيتين (الصفن)، وتشبه دوالى الخصية دوالى الساق.

ووفقاً للموقع الطبى الأمريكى “MYOclinic” تعد دوالى الخصية سبباً شائعاً فى انخفاض إنتاج الحيوانات المنوية وتقلل من جودة الحيوانات المنوية التى يمكن أن تسبب العقم.

ومع ذلك ليس كل دوالى الخصية تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية، لكن يمكن أن يسبب دودة الخصية أيضا فشل الخصيتين فى النمو بشكل طبيعى أو الانكماش.

 

وأشار الباحثون إلى أن معظم “varicoceles”  دوالى الخصية تتطور مع مرور الوقت، ولحسن الحظ فإن معظم دوالى الحبل المنوى يسهل تشخيصها ولا يحتاج الكثيرون إلى العلاج، وإذا كانت دوالى الخصية تسبب أعراضا فإنه يمكن إصلاحها جراحياً.


أعراض  “varicoceles”  دوالى الخصية :

غالبا ما لا ينتج دوالى الخصية أى علامات أو أعراض، ونادرا قد يسبب الألم، والألم قد يشمل:

  • يزيد مع الوقوف أو المجهود البدنى، خاصة على مدى فترات طويلة.
  • يزداد سوءًا على مدار اليوم.
  • وتكون مرتاحًا عند الاستلقاء على ظهرك.

ضعف الخصوبة :

ومع مرور الوقت قد تتوسع دوالى الخصية وتصبح أكثر وضوحا، وقد وصفت دوالى الخصية بأنها تشبه “كيس من الديدان”، وقد تتسبب الحالة فى حدوث خصية منتفخة، وتكون دائمًا فى الجانب الأيسر.


متى ترى الطبيب :

لأن دوالى الخصية عادة لا تسبب أى أعراض فإنه لا يتطلب أى علاج، وقد يتم اكتشاف دوالى الحبل المنوى خلال تقييم الخصوبة أو الفحص البدنى الروتينى.

ومع ذلك إذا كنت تعانى من الألم أو التورم فى كيس الصفن فاكتشف كتلة فى كيس الصفن لديك، أو لاحظ أن خصيتك مختلفة الأحجام، أو تطور دوالى الخصية فى شبابك، أو كنت تواجه مشاكل فى الخصوبة اتصل بطبيبك.


أسباب دوالى الخصية :

ينقل الحبل المنوى الدم من وإلى الخصيتين، وليس من المؤكد ما الذى يسبب دوالى الحبل المنوى، ومع ذلك يعتقد العديد من الخبراء أن دوالى الخصية تتشكل عندما تمنع الصمامات الموجودة داخل الأوردة الموجودة فى الحبل الدم من تدفق الدم بشكل صحيح.

وغالباً ما تتكون دوالى الحبل المنوى خلال فترة البلوغ، وعادة ما تحدث دوالى الحبل المنوى فى الجانب الأيسر، على الأرجح بسبب مكان الوريد الخصية الأيسر.

اترك تعليق