سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أزوبت – Azopt قطرة لعلاج ارتفاع ضغط العين

أزوبت قطرة – Azopt Eye Drops

 

المادة الفعالة :

برينزولمايد

والذى  ينتمي إلى مجموعة من الأدوية تسمى مثبطات الأنهيداز الكربونية ، وهي تستخدم لعلاج اضطرابات العين كما يخفض الضغط داخل العين بواسطة تقليل إنتاج المحلول المائي مما يخفض الضغط داخل العين المرتبط بجراحة العين أو المدى القصير لتأخير العلاج بالليزر لذلك يستخدم فى علاج إرتفاع ضفط العين .


دواعى الاستعمال :

– يستخدم الدواء فى علاج الزرق مفتوح الزاوية كما يمكن أن يعالج أيضا إرتفاع ضغط الدم فى العين .


الجرعة وطريقة الاستعمال :

– الجرعة المعتادة للبالغين هى : قطرة واحدة فى كل فتحة عين ثلاث مرات يوميا كما يلزم أيضا استشارة الطبيب المعالج قبل أخذ الدواء لمعرفة أوقات الجرعات اللازمة حسب حالة المريض .


الاثار الجانبية :

1- قد يحدث أحيانا جفاف فى العين كما يمكن ان يسبب عدم وضوح الرؤية ، بالاضافة الى انه يمكن ان يكون هناك الشعور بالحكة والطفح الجلدى .

2- من المحتمل ان يكون هناك الشعور بالصداع كما يمكن ان يحدث جفاف فى الفم ، بالاضافة الى انه يمكن ان يحدث عدم ارتياح العين .


موانع الاستعمال :

1- يمنع استعمال الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء أو اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- عدم استعمال الدواء للاشخاص الذين يعانون من إنخفاض فى وظائف الكلى كما لا يمكن استخدام الدواء للمرضى الذين يعانون من إنخفاض فى وظائف الكبد .

3- لا يمكن استعمال الدواء للمراة الحامل وخاصة فى الاشر الثلاثة الاولى من الحمل لانة قد يحدث بعض التشوهات الخلقية للجنين ، كما لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل أخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .


التداخلات الدوائية : ما هي التداخلات الدوائية لازوبت

استخدام مثبط انهيدراز الكاربون عن طريق الفم مثل (أسيتازولميد، ميثازولميد) مع برينزولمايد للعين يزيد من خطر التأثير الجسمي . الجرعات العالية من السالسيلات : مثبطات انهيدراز الكاربون تغير الوسط الحمضي القاعدي و الكهارل . و مع أن التجارب السريرية لم تثبت ذلك مع برينزولمايد ، الا أن العلاج بمثبطات انهيدراز الكاربون عن طريق الفم مع جرعات عالية من السالسيلات قد يحدث تغيير في الوسط الحمضي القاعدي.

طريقة الحفظ :

  • يحفظ في درجة حرارة لا تتعدي 30 درجة مئوية.
  • يحفظ بعيد عن أيدي الأطفال.
  • يحفظ بعيد عن الحرارة والرطوبة.
  • يحفظ بعيد عن أشعة الشمس في مكان جاف.

الشكل و التركيز : ما شكل و تركيز ازوبت

قطرة عين 5 مل : ( 1% )

انتاج :

مختبرات الكون
اترك تعليق