سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أرباح «ميرك» تتراجع 13% في الربع الثاني من 2023 بسبب تقلبات أسعار الصرف

قالت شركة ميرك الألمانية أن الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين المعدلة انخفضت في الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 12.8٪ إلى 1.55 مليار يورو (1.69 مليار دولار) ، أعلى بقليل من متوسط ​​التقدير البالغ 1.5 مليار يورو في استطلاع للرأي على موقع الشركة.

وحذرت شركة ميرك من انخفاض حاد في الأرباح خلال 2023 بسبب تراجع الطلب على المواد المستخدمة في إنتاج الأدوية وأشباه الموصلات، حيث تنجذب أسواقها المتخصصة ذات التقنية العالية إلى انكماش أوسع.

وأشارت في بيان إلى «مستويات المخزون المرتفعة باستمرار لعملائها في «Life Science»، والتأخير الإضافي في استعادة السوق لمواد أشباه الموصلات، وزيادة مستوى التكلفة بسبب التضخم وتأثير سلبي أقوى على العملات الأجنبية».

وقالت الشركة إن الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء ، ستنخفض بين 3٪ و 9٪، عند تعديلها مع تقلبات أسعار العملات.

وأضافت أن تأثيرات الصرف الأجنبي ستكون بمثابة عائق إضافي يتراوح بين 3٪ و 6٪ .

كانت ميرك قد توقعت سابقًا انخفاض الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك لعام 2023 بين 0٪ و 5٪، مع تأثير سلبي إضافي في أسعار الصرف من 2٪ إلى 5٪.

ومن المتوقع الآن أن تستقر أعمال ميرك التجارية التي تصنع المواد الكيميائية المتخصصة لإنتاج الرقائق الدقيقة ، والتي كان من المتوقع سابقًا أن تتعافى خلال النصف الثاني، عند مستوى منخفض لبقية عام 2023.

وتعرضت وحدة علوم الحياة ، بدورها ، لضربة في الطلب المرتبط بـ «COVID-19» على معدات المختبرات وبسبب انخفاض مستويات المخزون الزائدة عن طريق شركات الأدوية بدلاً من طلب مواد شركة ميرك.

قال المحللون إن ارتفاع أسعار الفائدة يضعف شهية المستثمرين في مشاريع تطوير عقاقير التكنولوجيا الحيوية المحفوفة بالمخاطر، والتي قد تستغرق عقدًا أو أكثر لجني الأرباح.

اترك تعليق