سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أحمد ليلة: نؤسِّس استراتيجية طامحة لتعزيز ريادتنا محلياً وإقليمياً فى الصناعات الدوائية.. ولدينا مخزون من المادة الخام يكفى 6 شهور

الدكتور أحمد ليلة رئيس مجلس إدارة شركة «المهن الطبية للأدوية»:

سوق الدواء المصرية تتمتع بالمقوِّمات اللازمة لامتصاص تداعيات التحديات الحالية بقوة تنوعها وحجم نشاطها الاستثمارى والتجارى

هيئة الدواء المصرية تقوم بدور فاعل فى تعزيز قدرات المُصنِّعين ضمن خطة الدولة لتوطين صناعة الدواء

حجم صادراتنا تجاوز 21 مليون دولار فى 2023.. ونستهدف تحقيق نمو سنوى %20 بالدولار

نستحوذ على 50% من سوق الأنسولين فى مصر.. ونعتزم تصديره لـ10 دول فى 2024

%25 قيمة صادراتنا من إجمالى مبيعات «المهن الطبية» فى 2023

6 مستحضرات جديدة سيتم طرحها خلال 2024

تتبنَّى شركة المهن الطبية، التابعة لشركة «أكديما الدوائية» استراتيجية طامحة للمستقبل، عبر تأسيس منظومة متكاملة للأعمال تستند على تعزيز محفظة استثماراتها فى قطاع الأدوية لتلبية احتياجات المريض المصرى، ودعم خبراتها فى تصنيع الأصناف الدوائية عالية الجودة، إلى جانب ترسيخ مكانتها لتصبح مركزاً رائداً للصناعات الدوائية على المستويين المحلى والإقليمى، من خلال التوسُّع فى تصدير منتجاتها للعديد من الأسواق، والدخول فى شراكات وتعاقدات إقليمية.

هذه الرؤية الشاملة مثَّلت جوهر المقابلة مع الدكتور أحمد ليلة، رئيس مجلس إدارة شركة المهن الطبية للأدوية، الذى أكد امتلاك الشركة الملاءة المالية والفنية لتنفيذ هذا المخطط خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن الشركة تمتلك مخزوناً استراتيجياً من المواد الخام يتجاوز الاحتياجات لمدة 6 شهور للتحوُّط من آثار التداعيات الاقتصادية العالمية، كما تسعى الشركة لتعزيز منتجاتها والحصول على تقنيات جديدة لإنتاج الأدوية ذات القيمة العالية، مؤكداً أن الغاية الأسمى هى توفير الدواء الآمن والفعَّال للمريض المصرى.

الدكتور أحمد ليلة رئيس مجلس إدارة شركة «المهن الطبية للأدوية»

كيف تُقيِّم أداء سوق الدواء المصرية خلال الفترة الحالية فى ظل التحديات التى تواجهها نتيجة التداعيات العالمية وآثارها على السوق المحلية؟

تأثرت صناعة الدواء بشكل أو بآخر خلال الفترة الماضية؛ نتيجة الأزمات الاقتصادية التى يمر بها العالم وتداعياتها على مصر، كباقى القطاعات الأخرى، خاصَّة أن هذه التأثيرات شملت مؤشرات اقتصادية عامة، تمثلت فى ارتفاع مستويات التضخم، وارتفاع الدولار مقابل الجنيه، وأيضا تباطؤ حركة سلاسل الإمدادات العالمية، إلا أن القطاع نجح فى امتصاص النسبة الأكبر من هذه التحديات وتعزيز مقوماته لتقليل آثارها على عمليات الشركات التشغيلية والمالية، نتيجة القوة التى يتمتع بها القطاع على كل المستويات، والتى بُنيتْ خلال سنوات طويلة من الخبرة والعمل، إلى جانب التنسيق المتكامل بين كل الشركات والجهات الحكومية التنظيمية المعنية بسوق الدواء؛ لضمان توافر الدواء الأمن والفعَّال للمريض المصرى.

ولا شكَّ أن هيئة الدواء المصرية قامت وتقوم بدور فاعل فى دعم الصناعة وتعزيز قدرات المُصنِّعين، ضمن خطة الدولة والقيادة السياسية لتوطين صناعة الدواء فى مصر، واستكمال هيكلها بالدخول فى مجالات جديدة من الأدوية المتطورة، إلى جانب تسهيل إجراءات التسجيل وتحريك أسعار العديد من الأصناف الدوائية للتماشى مع ارتفاع تكلفة الإنتاج الناتجة عن زيادة أسعار المواد الخام نتيجة الأزمة العالمية.

وما أبرز ملامح استراتيجية شركة المهن الطبية والتغيُّرات التى حدثت بها لتتناسب مع طبيعة المرحلة الحالية؟

استراتيجيتنا دائماً تهدف بشكل رئيس للمساهمة فى تأمين توافر الدواء الآمن والفعَّال للمريض المصرى، بما يضمن تعزيز منظومة الرعاية الصحية وتقديمها وفقاً لأعلى المعايير العالمية، خاصة فيما يتعلق بالأصناف الاستراتيجية مثل «الأنسولين والبنسلين» وغيرهما من الأدوية التى تقدمها «المهن الطبية»، كما نحرص على طرح العديد من المستحضرات الجديدة والمبتكرة، وإنتاج العديد من المستحضرات؛ لتعويض نقص الأصناف المستوردة، بالتنسيق مع هيئة الدواء المصرية.

أما على مستوى التسويق فنحن نركز على تقوية وتعظيم الصورة الذهنية والعلامة التجارية للشركة فى المجتمع الدوائى والطبى فى مصر، من خلال تنظيم العديد من الفعاليات الطبية والدوائية، والمشاركة فى كل المؤتمرات والندوات ذات الصِّلة، بما ينعكس على حجم مبيعاتنا خلال المرحلة المقبلة وتعظيم الثقة فى علامتنا التجارية.

الدكتور أحمد ليلة رئيس مجلس إدارة شركة «المهن الطبية للأدوية»

وهل المخزون الاستراتيجى من المواد الخام لدى «المهن الطبية» مطمئن ويكفى احتياجات السوق؟

لدينا مخزون استراتيجى آمن ومطمئن من المادة الخام لكل مستحضرات الشركة، وتحديداً لدينا ما يكفى لأكثر من 6 شهور من الأنسولين، وأؤكد عدم وجود أى نواقص فى كل مستحضرات المهن الطبية، ومخزون المواد الخام يضمن استمرار عمليات الإنتاج خلال الفترة المقبلة، ولا بُدَّ من الإشادة بدعم الجهات الحكومية التى تُعزِّز من قدراتنا الإنتاجية من خلال توفير العملة الصعبة، خاصة للمستحضرات الاستراتيجية، التى أسهمت فى توافر جميع الأدوية بالسوق المصرية.

البعض يرى أن التركيز الأكبر لشركة المهن الطبية فى السوق على الأنسولين.. ما حقيقة ذلك؟

تمتلك الشركة محفظة متنوعة وكبيرة من المستحضرات الدوائية التى تُلبِّى جزءاً كبيراً من احتياجات المريض وسوق الدواء المصرية، والأنسولين لا يمثل سوى 10% من مبيعات «المهن الطبية»، لكن الإشارة الدائمة إليه نظراً لأهميته كمستحضر دوائى يهم ملايين المواطنين، و«المهن الطبية» تستحوذ على 50% من حجم سوق الأنسولين فى مصر، كما نعمل على إنتاج الجيلين الثانى والثالث من الأنسولين لتلبية جميع احتياجات المريض المصرى.

وهل سيتم طرح مستحضرات جديدة خلال العام الجارى 2024؟

نعتزم طرح 6 مستحضرات جديدة خلال العام الجارى فى مجموعات دوائية مختلفة، بجانب عودة إنتاج العديد من الأصناف التى توقف إنتاجها خلال الفترة الأخيرة، لتعزيز مقومات الشركة فى السوق بما يضمن استدامة أعمالها التشغيلية خلال السنوات المقبلة.

الدكتور أحمد ليلة رئيس مجلس إدارة شركة «المهن الطبية للأدوية»

وماذا عن ملف التصدير بشكل عام فى «المهن الطبية»؟

ملف التصدير يُشكِّل أولوية قصوى بالنسبة لسياسة الشركة اعتماداً على الدعم المقدم من الدولة وأجهزتها المختلفة واستراتيجيتنا الطموح فى هذا الشأن، بهدف تعزيز مواردنا الدولارية التى نحتاجها فى عمليات استيراد المواد الخام، ونستثمر فى ذلك من خلال فتح مكاتب علمية جديدة بالعديد من الأسواق التصديرية التى نتواجد فيها بشكل جيد لزيادة حصتنا بها، وحالياً لدينا 3 مكاتب علمية خارج مصر، ونستهدف فتح مكتبين جديدين فى العراق والأردن خلال 2024، بجانب العمل على تسجيل مستحضراتنا بدول جديدة، ومؤخراً تم اعتماد مصنع «المهن الطبية» من هيئة الدواء الأردنية ليصل بذلك عدد الدول التى اعتمدت مصنعنا إلى 40 دولة، بما يؤهلنا للتصدير إليها بعد استكمال الإجراءات.

كما تم تسجيل الأنسولين فى أربع دول جديدة وتم تصديره إليها، وخلال عام 2024 سنصل إلى 10 دول مُسجَّل بها أنسولين «المهن الطبية»، بجانب الدخول فى شراكة مع شركة «ألفا فارما» السعودية لإنتاج 5 مستحضرات بمصانعها بالمملكة لصالح «المهن الطبية»، بما يضمن وجود هذه المستحضرات بالسوق السعودية بشكل جيد، كما نحرص على التواجد بكل المؤتمرات العلمية وتنظيم فعاليات متعددة بمختلف الدول التى نتواجد فيها.

رقمياً.. ما حجم التصدير؟ وما المستهدف بنهاية العام الجارى؟

صادرات «المهن الطبية» تجاوزت 21 مليون دولار فى 2023، ونستهدف نمواً سنوياً فى الصادرات بنسبة 20% بالدولار، وحجم الصادرات الحالى يمثل 25% من إجمالى البيع، ونستهدف تغطية كل احتياجاتنا الدولارية من التصدير عام 2026.

الدكتور أحمد ليلة رئيس مجلس إدارة شركة «المهن الطبية للأدوية»

ذكرت أنه تم اعتماد المصنع فى 40 دولة.. هل سيتم ضخ استثمارات جديدة فى 2024 من أجل زيادة طاقتكم الإنتاجية لتلبية خططكم التوسعية؟

نحن بالفعل نحتاج لزيادة طاقتنا الإنتاجية، خاصَّة فى ظل خططنا التوسُّعية، وتزايد الطلب على منتجاتنا، لكننا الآن نسير فى إجراءات اندماج شركة «يو بى فارم» المملوكة لشركة «أكديما» مع «المهن الطبية»، ونسير الآن فى الخطوات النهائية لعملية الاندماج، ومصنعها به خطوط إنتاج جيدة، تمثل قيمة مضافة لمصنع «المهن الطبية»، ويغطى احتياجاتنا فى الوقت الحالى، كما أن لديهم فى «يو بى فارم» مستحضرات جيدة، بما يعزز من قدرتنا الإنتاجية ويرفع حجم البيع.

البعض يشكك فى فعالية الدواء المصرى مقارنة بالدواء المستورد؟

هذا الكلام لا أساس له على الإطلاق؛ فالدواء المصرى لا يقل فعالية عن أى دواء مستورد، وأدويتنا تُصدَّر لكل دول العالم، بجانب أن مصدر المادة الخام واحد، سواء فى مصر أو أوروبا أو أمريكا أو غيرها مع مصانع الدواء فى العالم كله.

ماذا عن ملف المسئولية المجتمعية بالشركة؟

نحن نؤمن تماماً بمسئوليتنا تجاه المجتمع، ولا ندخر جهداً فى المشاركة فى كل الفعاليات التنموية والمبادرات الخيرية، وآخرها كان مساهمة الشركة مع «الأونروا» وجميع المنظمات المحلية والإقليمية والدولية لدعم الأشقاء فى غزة بالأدوية اللازمة لهم.

العدد الثالث من مجلة سوق الدواء 2024

اترك تعليق