سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أحمد أبو الحمايل: «إنفينيتى» تتبنَّى استراتيجية توسُّعية فى مصر والخليج العام الجارى.. و115% مُعدَّلات نمو مستهدفة فى مبيعاتنا

الدكتور أحمد أبو الحمايل العضو المنتدب لشركة «إنفينيتى كلينيك فارما»:

نتطلَّع لتحقيق صادرات بنسبة 30% من حجم مبيعاتنا العام الجارى ترتفع إلى 50% خلال 3 سنوات

نخطط لإنتاج 20 مليون عبوة من مصنع المُكمِّلات الغذائية العام الجارى وطاقتنا الإنتاجية 60 مليون عبوة سنوياً

115 % مُعدَّلات نمو مستهدفة فى حجم مبيعاتنا العام الجارى

50 منتجاً مُكمِّلات غذائية ومستحضرات تجميل نستهدف طرحها فى 2024

قال الدكتور أحمد أبو الحمايل، العضو المنتدب لشركة «إنفينيتى كلينيك فارما» لمستحضرات التجميل، إن التحديات التى تواجه السوق المصرية خلال الفترة الحالية، بسبب عدم القدرة على تدبير الاحتياجات الدولارية، تُعدُّ فرصة كبيرة أمام المنتجات المصرية جيِّدة الصُّنع لتلبية احتياجات السوق، متوقعاً تحقيق مُعدَّلات نمو كبيرة فى حجم مبيعات «إنفينيتى» تصل إلى 115%. 

وأضاف الدكتور أحمد أبو الحمايل أن «إنفينيتى» تمتلك خطة تستهدف من خلالها التوسُّع بقوة فى سوق الدواء المصرية خلال 2024 من خلال طرح 50 منتجاً جديداً، بين مُكمِّلٍ غذائى ومستحضرات تجميل؛ لتلبية احتياجات السوق، إضافة إلى التوسُّع تصديرياً للوصول بحجم الصادرات إلى 30% من مبيعات الشركة فى 2024، لترتفع إلى 50% خلال ثلاث سنوات، موضحاً أن بلدان الخليج وإفريقيا على رأس أولوياتنا التصديرية.

الدكتور أحمد أبو الحمايل العضو المنتدب لشركة «إنفينيتى كلينيك فارما»:

ما التحدِّى الأكبر الذى يواجه سوق الدواء المصرية خلال الفترة الحالية؟ وكيف يمكن مواجهة هذا التحدِّى؟

سوق الدواء المصرية تُواجه العديد من التحدِّيات، لكنَّ التحدِّى الأكبر خلال الفترة الحالية هو وجود فجوة كبيرة« بين السعر الرسمى والسوق الموازية للعملات الأجنبية، ولذلك فإن الحلَّ الأمثل هو تدبير العملة الأجنبية عن طريق التصدير، ليكون للشركة حصيلة دولارية تُمكِّنها من استيراد الخامات الدوائية اللازمة لها، لكن فى حالة عدم تحقيق هذه المعادلة سيكون النمو ضعيفاً لنقص الخامات أو ارتفاع سعر المنتجات بشكل مبالغ فيه، ويلاحظ هذا العام أن معظم النُّمو المُحقَّق للشركات عن طريق زيادة الأسعار وليس نمواً فى عدد الوحدات المَبِيعة.

التحدِّيات التى تواجه السوق المصرية تُمثِّل فرصاً حقيقية تصبُّ فى صالح الصناعة المصرية، والاعتماد عليها بشكل أكبر للحدِّ من الاستيراد، ولكن يحتاج هذا الأمر لدعم الدولة لتوفير الخامات، واتجاه المُصنِّعين للتصدير، وتوفير الاحتياجات الفعلية للسوق المحلية والخارجية، لكن العامل الأساسى للنجاح محلياً والمنافسة خارجياً هو الجودة، ثم الجودة، ثم الجودة.

هل أثَّرت تلك الأزمة على توافر مستحضرات «إنفينيتى» فى السوق خلال الفترة الماضية أو أن المستحضرات متوافرة ولا يوجد أى نقص بها؟

تأثرت «إنفينيتى كلينيك فارما» نسبياً بتوافر المستحضرات، وذلك لنقص بعض الخامات خاصَّة للمنتجات الموسمية، لكن تعلَّمنا الدرسَ جيداً، وأصبح لدينا خبرة كبيرة فى التعامل مع مثل هذه التحديات، وخلال العام الجارى 2024 لن نعانى من أى نقص فى مستحضراتنا داخل السوق المصرية، بل سيكون هناك فائض كبير للتصدير.

أعلنتم العام الماضى عن استهداف صادرات بنسبة 40% من حجم إنتاجكم.. ماذا تم فى هذا الملف؟ وما أبرز البلدان التى تواجدتم فيها خلال 2023؟

حقَّقنا العديد من النجاحات فى ملف التصدير خلال العام الماضى 2023؛ حيث صدَّرنا ما يعادل 20% من حجم إنتاجنا، وساعدنا فى ذلك جودةُ منتجاتنا التى لا تقلُّ عن مثيلاتها العالمية، إضافة إلى انخفاض قيمة الجنيه المصرى، ومن المتوقع أن تمثل صادراتنا 30% من حجم مبيعاتنا فى 2024.

ما نسبة التصدير من إجمالى مبيعات الشركة؟ وما المستهدف لها خلال السنوات الثلاث المقبلة؟ وما أبرز البلدان التى تعكفون على فتح أسواقها والتصدير إليها؟

التصدير أصبح مساراً إجبارياً أمام جميع الشركات العاملة فى مصر؛ من أجل تلبية احتياجاتها الدولارية أولاً، ومِن ثمَّ زيادة ربحيتها، ونستهدف خلال السنوات الثلاث المقبلة أن يمثل التصدير نحو 50% إلى 60% من إنتاجنا؛ حيث نركز على التواجد بقوة فى الخليج بالمرحلة الأولى تليها الدول الإفريقية، ونتواجد خلال الفترة الحالية فى السعودية والعراق واليمن والإمارات.

أعلنتم عن عزمكم ضخَّ 200 مليون جنيه استثمارات جديدة فى 2023 لتطوير خطوط الإنتاج وتدشين مصنع المُكمِّلات الغذائية مارس الماضى.. ماذا تم فى هذا الأمر؟

انتهينا بالفعل من إنشاء مصنع المُكمِّلات الغذائية وتركيب خطوط الإنتاج، وحصلنا على التراخيص اللازمة، وبدأنا فى إنتاج منتجات «إنفينيتى» بالفعل بداية من شهر مايو 2023، وحتى الآن أنتجنا 3 ملايين قطعة، ونستهدف إنتاج 20 مليون عبوة العام الجارى (2024)؛ حيث تبلغ القدرة الإنتاجية الحالية للمصنع نحو 60 مليون عبوة سنوياً.

الدكتور أحمد أبو الحمايل العضو المنتدب لشركة «إنفينيتى كلينيك فارما»:

هل التحديات التى تواجه السوق ستدفعكم فى 2024 إلى تبنِّى سياسة انكماشية وستَحدُّ من توسُّعكم داخل السوق أو أنكم ترون انفراجة قريبة ومن ثم تستمرون فى تبنِّى خطط توسُّعية؟ وما أبرز تلك الاستثمارات إن وجدت؟

وجود التحديات الحالية فرصة للتوسُّع وليس للانكماش، والتوسُّع سيكون داخل مصر وخارجها سواء بالمنتجات الحالية أو المنتجات الجديدة؛ حيث يوجد حوالى 50 منتجاً لشركة «إنفينيتى» سيتم طرحها العام الجارى 2024، وهو ما يُمكِّننا من زيادة حجم مبيعاتنا ومن ثمَّ حصتنا السوقية، وسيلعب التصدير دوراً كبيراً كما ذكرت.

كيف ترون تأثير تراجع القدرات الشرائية داخل السوق المصرية على حجم مبيعات سوق مستحضرات التجميل المتوقَّع العام الجارى 2024؟

أعتقد أن العام الجارى سيكون انفراجة كبيرة فى صناعة التجميل فى مصر، بسبب دعوات المقاطعة التى بدأت منذ اندلاع الحرب على غزة، فضلاً عن عدم توافر المنتج المستورد بسبب عدم القدرة على توفير الدولار؛ ولذلك فإن المنتج ذا الجودة العالية سيُثبت تواجده فى السوق المصرية وسيُحقِّق نمواً غير مسبوق فى مبيعاته وحصَّته السُّوقية، فى حين أن المنتج الرَّدىء لن يتمكن من المنافسة.

ماذا عن مُعدَّلات النمو المستهدفة فى حجم مبيعاتكم خلال العام المقبل 2024 مقابل مبيعاتكم فى 2023؟

نمتلك خطة طموحاً للتوسُّع داخل السوق المحلية والأسواق الإقليمية للتصدير، ومن ثم فإننا نستهدف تحقيق مُعدَّلات نمو خلال العام الجارى تصل إلى نحو 115%، وذلك من خلال زيادة مبيعات المنتجات الحالية، إلى جانب طرح مجموعة مبتكرة من المنتجات التى تُلبِّى رغبات المستهلك المصرى.

كم منتجاً تعتزمون طرحها العام الجارى 2024؟ وما أبرزها؟

نعتزم طرح نحو 15 مُكمِّلاً غذائياً، إضافة إلى طرح 35 منتجاً من مستحضرات التجميل، سيكون لها دورٌ كبيرٌ فى تعويض بعض المنتجات التى فقدتها السوق المصرية بسبب القيود على الاستيراد وصعوبة توافرها فى مصر لعدم وجود خطوط الإنتاج والخامات اللازمة لها.

العدد الثالث من مجلة سوق الدواء 2024

اترك تعليق