سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«آر فارما» الروسية تعيد عقار «أولوكيزوماب» الى التجارب السريرية لعلاج مرضى كورونا

قال ميخائيل سامسونوف كبير المسؤولين الطبيين في الأدوية الروسية آر فارم، أن الشركة تعمل على إعادة تجهيز عقار «أولوكيزوماب» لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي لعلاج مرضى كوفيد -19 المصابين بعدوى متوسطة إلى شديدة.

وأوضح، سامسونوف إن النتائج النهائية لتجربة سريرية عشوائية عشوائية خاضعة للتحكم الوهمي لـ 372 شخصًا ، من المقرر نشرها في أواخر أكتوبر أو أوائل نوفمبر ، ولكن تم تضمين الدواء في الإرشادات الوطنية لعلاج المرضى المصابين بعدوى معتدلة من كوفيد-19 وفي وقت مبكر، علامات مشجعة.

وأدت محاولات صانعي الأدوية الأخرى لإعادة استخدام أدوية التهاب المفاصل الروماتويدي لـ كوفيد-19 إلى نتائج مختلطة، حيث فشل عقار  Kevzara من شركة سانوفي، في تجربة بينما ثبت أن عقار Actemra من شركة روش ، يقلل من الحاجة إلى التهوية لدى المرضى.

وباع UCB البلجيكي، المطور الأولي لعقار olokizumab، رخصة تطوير وتسويق للعقار إلى R-Pharm في عام 2013.

وتعد خطوة شركة آر فارم علامة أخرى على أن روسيا تسعى جاهدة لأخذ زمام المبادرة العالمية في السباق لمكافحة جائحة كوفيد-19 الذي أودى بحياة أكثر من مليون شخص.

وفي الشهر الماضي ، وافقت روسيا على عقار Coronavair من آر فارما لعلاج حالات كوفيد-19 الخفيفة والمتوسطة.

وجاءت الموافقة على الدواء الموصوف بعد الضوء الأخضر لعقار روسي آخر لـ كوفيد-19، Avifavir ، في مايو.

عاصفة السيتوكين

وأشار سامسونوف الى بدء شركة آر فارم بدأت العمل على إعادة تجهيز عقار أولوكيزوماب في فبراير ، عندما بدأت تظهر تقارير عن تزايد الحالات والوفيات في جميع أنحاء العالم ، واستكمل التعيين في المحاكمة في يونيو.

وينتمي عقار «أولوكيزوماب» إلى فئة من العقاقير تسمى مثبطات إنترلوكين -6 والتي يتم تجربتها للمساعدة في تنظيم رد فعل مفرط خطير على الفيروس من قبل جهاز المناعة في الجسم يسمى «عاصفة السيتوكين».

وتباع سامسونوف: «ما رأيناه في التجربة السريرية وفي الممارسة السريرية هو أنه عندما نحقن الجسم المضاد أحادي النسيلة ، «أولوكيزوماب» ، في غضون ساعات قليلة تنخفض درجة الحرارة ، ويزداد الأوكسجين».

وأضاف أن فائدة عقار شركة R-Pharm هي أن جرعة واحدة 64 ملغ ، يتم تناولها عن طريق الحقن ، ترتبط مباشرة بالسيتوكينات المنتشرة وتساعد على قمع الالتهاب المفرط ومنع تطور تلف خطير في الرئة.

وأوضح سامسونوف «إنه على الرغم من استخدام عقار أولوكيزوماب في بعض العيادات في جميع أنحاء روسيا بالفعل ، إلا أنه لا يزال بعيدًا عن الاستخدام على نطاق واسع وأن السلامة كانت مصدر قلق رئيسي».

 

 

اترك تعليق