سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«آبفي» تستحوذ على «سيليسيوس» للتكنولوجيا الحيوية مقابل 250 مليون دولار 

أعلنت شركة AbbVie عن استحواذها على شركة Celsius Therapeutics للتكنولوجيا الحيوية المتخصصة في أدوية الأمراض الالتهابية مقابل 250 مليون دولار.

وتمنح الصفقة شركة «آبفي»، حق الوصول إلى الأصول البحثية الرئيسية لشركة التكنولوجية الحيوية، على الجسم المضاد لـ «TREM1» لعلاج مرض التهاب الأمعاء (IBD).

تم التعرف على «TREM1» باعتباره مرضًا رئيسيًا للالتهاب والأمراض في مرض التهاب الأمعاء وغيره من الحالات.

وقالت «آبفي»، إن العقار المرشح، «CEL383»، أكمل دراسة سريرية في مرحلة مبكرة وأظهر في فحوصات ما قبل السريرية أنه يمنع إشارات «TREM1»، مما يقلل من مستويات وسطاء الالتهابات المتعددين «ذوي الأهمية السريرية العالية» في الحالات الالتهابية.

وقال كوري والاس، نائب الرئيس والرئيس العالمي للتطوير السريري لعلم المناعة في شركة «آبفي»، إن الشركة حريصة على تطوير «CEL383» بهدف مساعدة المزيد من المرضى الذين يعانون من مرض التهاب الأمعاء على تحقيق الشفاء».

وأضاف طارق قاسم، الرئيس التنفيذي لشركة سيلسيوس: «تشارك شركة «آبفي»، حماستنا بشأن إمكانات تثبيط «TREM1» للمرضى الذين يعانون من مرض التهابي… ونحن نتطلع إلى مزيد من التطوير لهذا البرنامج الواعد، والذي نأمل أن يقدم نهجًا جديدًا للعلاج. «علاج مرض التهاب الأمعاء».

يُقدر عدد البالغين المصابين بمرض التهاب الأمعاء في الولايات المتحدة بنحو 3.1 مليون شخص، وهو مصطلح يصف الحالات التي تتميز بالتهاب مزمن في الجهاز الهضمي، بما في ذلك مرض كرون والتهاب القولون التقرحي.

السبب الدقيق لمرض التهاب الأمعاء غير معروف وتشمل الأعراض الإسهال المستمر وآلام البطن ونزيف المستقيم وفقدان الوزن والتعب.

ولا يعد استحواذ شركة «سيليسيوس ثيرابيوتكس» أول صفقة تتعلق بمرض التهاب الأمعاء تعقدها شركة «آبفي»، حيث أعلنت هذا الشهر، عن اتفاقية ترخيص بقيمة 1.7 مليار دولار مع شركة FutureGen Biopharmaceutical لتطوير العلاج ما قبل السريري «FG-M701».

اترك تعليق