سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

وكالة الأدوية الإيطالية: وفاة 4 أشخاص نتيجة تجلطات دموية بعد أسبوعين من تلقيهم لقاح أسترازينيكا

أعلنت وكالة الأدوية الإيطالية (Aifa) عن وفاة 4 أشخاص نتيجة تجلطات دموية بعد أسبوعين من تلقيهم لقاح “أسترازينيكا” المضاد لفيروس كورنا.

وبحسب السلطات الصحية الإيطالية، تم إنتاج ما يقرب من 4 ملايين جرعة من هذا اللقاح في البلاد من مجموع 14 مليون جرعة تم استخدامها في ايطاليا.

وتلقى نحو 10 ملايين شخص الجرعة الأولى، أي 16.4% من السكان، وما يزيد قليلا عن 4 ملايين شخص أكملوا دورة التطعيم أي تلقوا الجرعة الثانية.

نوفو موبيل

هذا وقد قرر العديد من الدول الأوروبية في وقت سابق تعليق استخدام لقاح “أسترازينيكا”، أو فرضت قيودا عليه بعد تسجيل وفيات بسبب التجلط الدموي لدى أشخاص تم تطعيمهم به.

وكانت اللجنة الاستشارية العالمية المعنية بمأمونية اللقاحات التابعة لمنظمة الصحة العالمية قد استعرضت المعلومات المتاحة عن لقاح أسترازينيكا، وأفادت بأن العلاقة السببية بين اللقاح وحدوث جلطات دموية مصحوبة بانخفاض الصفيحات الدموية أمرٌ معقول في ظاهره، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الاستقصاء.

ولا تزال المنظمة تُوصِي بأن منافع اللقاح تفوق مخاطر هذه الآثار الجانبية النادرة للغاية.

كما أن جميع اللقاحات والأدوية تنطوي على آثار جانبية. غير أن مخاطر المرض الوخيم والوفيات الناجمة عن كوفيد-19 أعلى من الآثار الجانبية الضئيلة للغاية التي قد ينطوي عليها استخدام اللقاح.