سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

وكالة الأدوية الأوروبية توافق على عقار «أسترازينيكا» لعلاج اضطراب الدم النادر لدى الأطفال

قالت شركة أسترا زينيكا يوم الاثنين إن وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) أوصت بالموافقة على دواء من وحدة أليكسيون لعلاج اضطراب دم نادر ومميت لدى الأطفال والمراهقين حتى سن 18 عاما.

وأكملت شركة الأدوية مؤخرًا استحواذها على «Alexion» بقيمة 39 مليار دولار، والذي وافقت على شرائه كرهان على علم المناعة للأمراض النادرة ولتعزيز أعمالها التي تشمل وحدة أدوية السرطان سريعة النمو ولقاح رئيسي لفيروس كورونا.

نوفو موبيل

وقالت شركة أسترازينيكا إن عقار «Ultomiris» تلقى رأيًا إيجابيًا بشأن بيلة الهيموجلوبينية الليلية الانتيابية (PNH)  من قبل لجنة الأدوية البشرية التابعة لوكالة الأدوية الأوروبية، ويأتي ذلك بعد موافقة أمريكية في يونيو.

ومن المقرر أن تشمل موافقة «EMA» الأطفال الذين يبلغ وزن جسمهم 10 كجم أو أكثر، والمرضى الذين استقروا سريريًا بعد أن عولجوا بعقار أليكسيون آخر، وهو Soliris ، على مدار الأشهر الستة الماضية على الأقل.

عقار  «Ultomiris» هو نسخة محسنة من عقار «Soliris» الأكثر مبيعًا في شركة أليكسون، والذي يستخدم ضد مجموعة من الاضطرابات المناعية النادرة بما في ذلك «PNH» حيث يهاجم الجهاز المناعي للجسم خلايا الدم الحمراء الخاصة به مما يسبب فقر الدم والجلطات الدموية.

 

اترك تعليق