سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

وكالة الأدوية الأوروبية تعتمد «ريمديسيفير» كأول عقار لعلاج مرضى كورونا في أوروبا

 أوصت الجهة المنظمة للرعاية الصحية الأوروبية بالموافقة المشروطة على علاج «ريمديسيفير» المضاد للفيروسات من شركة جيلياد سانسيز «Gilead Sciences»، لاستخدامه في علاج مرضى كوفيد-19، مما يجعله أول علاج يسير على الطريق المضاء باللون الأخضر في القارة الأوروبية.

وقالت وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) يوم الخميس إن لجنة الأدوية البشرية التابعة لها أوصت باستخدام الدواء لدى البالغين والمراهقين من سن 12 سنة المصابين بالالتهاب الرئوي الذين يحتاجون إلى دعم الأكسجين.

ويأتي اعتماد EMA ، لعقار ريمديسيفير بعد أسابيع فقط من المراجعة السريعة، مما يعني أن الأطباء يمكنهم وصف دواء شركة جيلياد ، الذي يحمل اسم Veklury ، في أوروبا بمجرد الموافقة عليه من قبل المفوضية الأوروبية.

ويسمح تفويض التسويق المشروط من الاتحاد الأوروبي ببيع العلاج لمدة عام في الكتلة التجارية المكونة من 27 دولة قبل أن تتوفر جميع البيانات الضرورية حول فعاليته وآثاره الجانبية. ويجب على شركة جيلياد تقديم البيانات النهائية بحلول ديسمبر.

وارتفع الطلب على الدواء بعد أن أصبح في المقدمة بعد الوعود في التجارب. وتتوقع شركة جيلياد أن يزيد المعروض من عقار إعادة التصميم عن مليوني دورة بحلول نهاية العام ، وهو ضعف هدفها السابق ، وتخطط لبدء اختبار نسخة استنشاق سهلة الاستخدام للدواء، حيث يتم إعطاء ريمديسيفير عن طريق الوريد حتى الآن.

تمت الموافقة بالفعل على عقار ريمديسيفير Remdesivir للاستخدام في حالات الطوارئ في المرضى المصابين بأمراض شديدة في الولايات المتحدة والهند وكوريا الجنوبية ، وحصل على الموافقة الكاملة في اليابان.