سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

وكالة الأدوية الأوروبية تسمح باستخدام لقاح جونسون آند جونسون بعد إعادة فحصه

أعطت وكالة الأدوية الأوروبية الضوء الأخضر لاستخدام لقاح شركة “جونسون آند جونسون” الأمريكية ضد فيروس كورونا المستجد. وبذلك يمكن استخدام اللقاح دون قيد داخل الاتحاد الأوروبي بعد فحص الوكالة الأوروبية للأدوية.

وأوضحت الوكالة في أمستردام اليوم الثلاثاء (20 أبريل 2021) أنه من الممكن أن تتسبب المادة الفعالة الموجودة باللقاح في حدوث جلطات دموية في حالات “نادرة للغاية”.

واعتبرت الوكالة أن منافع لقاح جونسون أند جونسون تفوق مخاطره، مؤكدة أن التجلط الدموي يجب أن يدرج كتأثير جانبي “نادر” للقاح. وبحسب الخبراء، فإن معظم حالات التجلط الدموي حدثت لدى نساء دون سن الستين، في غضون ثلاثة أسابيع من التطعيم.

يذكر أنه تمت الموافقة على لقاح كورونا للشركة الأمريكية في الاتحاد الأوروبي منذ منتصف مارس، لكن لم يتم استخدامه بسبب الآثار الجانبية المحتملة.

نوفو موبيل

وكانت السلطات الأمريكية قد أوقفت التطعيم بلقاح “جونسون آند جونسون” قبل أسبوع  بعد ثماني حالات تجلط. وقبل ذلك كان قد تم إعطاء نحو سبعة ملايين جرعة من اللقاح في الولايات المتحدة.

وبعد تعليق التطعيم باللقاح في أمريكا، أوصت الشركة المصنعة الدول الأوروبية بانتظار تقرير وكالة الأدوية الأوروبية قبل استخدام اللقاح الذي تم تسليمه الأسبوع الماضي.

وكانت المفوضية الأوروبية قد طلبت من الشركة 200 مليون جرعة من اللقاح الذي يعطى بجرعة واحدة. ومن المقرر أن تحصل ألمانيا على 36,7 مليون جرعة.

ورحبت رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورزولا فون دير لاين بموافقة وكالة الأدوية الأوروبية على استخدام اللقاح، وكتبت على تويتر:”هذه أخبار جيدة لحملات التطعيم في كل الاتحاد الأوروبي”.

وهذه هي المرة الثانية التي تعيد فيها الوكالة فحص لقاح ضد كورونا بعد الموافقة عليه، بعد لقاح أسترازينيكا. وبحسب بيانات جامعة جونز هوبكنز الأمريكية ووكالة بلومبيرغ للأنباء، تم إعطاء 9,21 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في ألمانيا حتى الآن.