سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

وزير الصحة الأمريكي: فايزر تواجه تحديات كبيرة في إنتاج الكميات المطلوبة من لقاح كورونا

قال أليكس عازار، وزير الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكي، إن المسؤولين الأمريكيين يعملون مع شركة فايزر للمساعدة في زيادة الطاقة الإنتاجية للقاح COVID-19 إلى أقصى حد، بعد أن أخبرتهم شركة الأدوية أنها قد تواجه تحديات في الإنتاج.

وقال ألبرت بورلا الرئيس التنفيذي لشركة فايزر، في تصريحات لشبكة CNBC في وقت سابق، إن الشركة تطلب من الحكومة الأمريكية استخدام قانون الإنتاج الدفاعي لتخفيف بعض “قيود التوريد الحرجة” ، لا سيما في بعض المكونات. ولم يقدم مزيدا من التفاصيل عن مجالات النقص.

لم يحدد المسؤولون ما هي تحديات التصنيع المحددة. قالوا إنهم على دراية بمواد التصنيع والمعدات اللازمة لصنع اللقاحات بناءً على عملهم مع شركات الأدوية الأخرى.

قال عازار: “لقد تم إبلاغنا مؤخرًا من قبلهم أخيرًا بالتحديات المختلفة التي قد يواجهونها في تصنيعهم ، وسوف نضمن أنه بأي آلية ، نقدم لهم الدعم الكامل لضمان قدرتهم على الإنتاج للشعب الأمريكي”.

نوفو موبيل

قال أوجور شاهين ، الرئيس التنفيذي لشركة BioNTech SE ، شريك فايزر ، في تصريحات صحفية الأسبوع الماضي إن هدف إنتاج فايزر الأولي لعام 2020 البالغ 100 مليون جرعة قد انخفض إلى النصف في وقت سابق من هذا العام لأسباب منها مشكلات تتعلق بإمدادات المواد الخام. وقال إنه تم حل ذلك منذ ذلك الحين وبدأ التصنيع على نطاق واسع.

وقال الدكتور منصف السلاوي كبير مستشاري عملية Warp Speed ​​الأمريكية في المكالمة إن الحكومة الأمريكية تجري محادثات نشطة مع شركة فايزر لتأمين 100 مليون جرعة إضافية. وقد تعاقدت سابقًا مع شركة Pfizer للحصول على خيار شراء ما يصل إلى 500 مليون جرعة إضافية بسعر غير محدد.

قال مسؤولون يوم الأربعاء إن الولايات المتحدة تعاقدت بالفعل على 300 مليون جرعة لقاح بين Pfizer / BioNTech وواحدة من شركة Moderna Inc في الأشهر المقبلة ، و 900 مليون جرعة إجمالاً من شركات الأدوية التي تطور لقاحات COVID-19.

وقالوا إنه من المرجح أن يتم الموافقة على لقاح موديرنا في أقرب وقت يوم الجمعة المقبل.