سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

وزيرة الصحة: مصر توقع عقد جديد مع شركة عالمية لتصنيع لقاح كورونا محلياً الاثنين المقبل

صرحت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إن الوزارة ستقوم، يوم الإثنين المقبل، بتوقيع عقد جديد مع شركة عالمية غربية لتصنيع لقاحاتها محلياً.

وأضافت، خلال مداخلة هاتفية في برنامج “الحكاية” على قناة “إم بي سي ـ مصر”، مساء أمس الجمعة، أنه تم أخذ الموافقة المبدئية من الشركة، وسيتم مناقشة المسائل المالية والفنية وسيتم إرسال البعثات؛ لمعاينة المصنع من قبل الشركة وتصنيع مصل غربي بأعلي جودة في مصر، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأفادت وزيرة الصحة، بأن مصر أول دول في القارة الإفريقية تبدأ في تصنيع لقاحات فيروس كورونا، مشيرة إلى أن الوزارة وقعت عقدين مع شركة “سينوفاك” الصينية، أحدهما للتصنيع والثاني لنقل تكنولوجيا التصنيع بمعني تصنيع المادة الخام للقاح، وبداية من الفترة المقبلة ستبدأ مصر في خطوة التصنيع.

وأشارت، إلى أنه تم تجهيز مقر في منطقة أرض المعارض بمدينة نصر؛ للتسهيل على المواطنين الحصول على اللقاح، موضحة أن هناك 4 ملايين مواطن سجلوا على الموقع الخاص بالوزارة للحصول على لقاح كورونا.

نوفو موبيل

وبينت، أن من حصلوا على اللقاح أكثر من مليونين منهم 400 ألف مواطن حصلوا على الجرعة الثانية والأخيرة.

وأضافت، أن المكان المخصص في مدينة نصر يضم 96 عيادة “ثلاثية” تستوعب 10 آلاف مواطن يوميا مع تخصيص أماكن انتظار لائقة بالمواطنين، بالإضافة إلى توافر التسهيلات لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.

ولفتت، إلى أن هناك تعاونا لتجهيز مكان مثيل له بالجوار ومكان آخر في الجيزة، كما يتم مخاطبة المحافظات من أجل تخصيص أماكن شبيهة بمقر مدينة نصر.

واستقبلت وزيرة الصحة، أمس، الدفعة الأولى من المواد الخام لتصنيع لقاح “سينوفاك” الصيني محلياً في مصر.