سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

وحيد دوس: مسح فيروس سي سيصل لـ٤٥ مليون مواطن بأرقام هواتفهم

كشف رئيس اللجنة القومية للفيروسات الكبدية د.وحيد دوس، عن بدء تنفيذ أكبر مسح صحي في العالم للكشف عن فيروس “سي” أول شهر أكتوبر المقبل.

جاء ذلك في تصريحات صحفية لـ”دوس” على هامش مؤتمر الإعلان عن توقيع بروتوكول تعاون مع الهيئة الوطنية للانتخابات، الذي عقد اليوم الأربعاء 8 أغسطس، في مركز تدريب الأطباء بالعباسية.

وقال د.وحيد دوس، إن الخطة تتكون من عدة محاور أبرزها تحديد الفئات المستهدفة، وهي الفئة العمرية التي تبدأ من 18 إلى ما فوق بمستهدف 45 مليون مواطن.

وأوضح أن آخر إحصائية لمرضى فيروس “سي” في مصر كانت عام 2015 وظهر من خلالها أن نسبة المرضى تقدر بـ 5% من إجمالي تعداد مصر، مشيرا إلى أن هذه النسبة تصل إلى حوالي 7% في الفئة العمرية فوق 45 عاما.

رئيس اللجنة القومية للفيروسات الكبدية د.وحيد دوس

وأكد دوس أنه تم علاج مليون و900 ألف مصاب من فيروس سي حتى الآن، موضحا أن هناك 3 ونصف مليون مصاب يستهدفهم المسح الصحي، مشيراً إلى أن الأدوية مصرية الصنع المتاحة في الأسواق تحقق نسبة شفاء 96% وبسعر واحد إلى 1000 من الأسعار العالمية، حيث يصل السعر في ألمانيا إلى 50 ألف يورور.

وأوضح «دوس» أن التعاون مع الهيئة الوطنية للانتخابات للقضاء على فيروس «سي» سيتيح الوصول لكافة المواطنين المستهدفين بأرقام هواتفهم.

وأشار دوس، إلى أنه سيتم استهداف الفئات في القرى والنجوع عن طريق قادة الرأي من أئمة المساجد، من الخطة الإعلامية للتأكيد على ضرورة المسح والكشف عن فيروس «سي» مشيراً إلى أن خطة المسح التي تقوم بها مصر في الوقت الحالي أكبر خطة مسح فيروس “سي” في تاريخ العالم.

ولفت «دوس» إلى أن العلاج المعتمد من اللجنة للأطفال المصابين بفيروس «سي» يبدأ من عمر 12 عاما إلى 18 عاما بشرط ألا يقل وزنهم عن 35 كجم، مشيراً إلى أن علاج الأطفال يخضع لمعايير خاصة.