سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

هيئة الدواء الأمريكية توسع استخدام علاج السرطان «بريانزي» من «بريستول مايرز»

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على توسيع استخدام عقار «بريانزي» من بريستول مايرز سكويب، لنوع من سرطان الدم بطيء النمو، مما يمثل الموافقة الثانية على العلاج.

وتمت الموافقة على استخدام عقار «بريانزي» مبدئيًا في الولايات المتحدة في يونيو 2022 لعلاج نوع من سرطان الدم المعروف باسم سرطان الغدد الليمفاوية ذو الخلايا البائية الكبيرة لدى المرضى البالغين الذين عاد مرضهم أو توقف عن الاستجابة للعلاج.

وبقرار إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، تمت الموافقة الآن على العلاج لعلاج المرضى الذين يعانون من سرطان الدم الليمفاوي المزمن أو سرطان الغدد الليمفاوية الصغيرة.

ويتميز المرض بزيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء غير الطبيعية التي تجد صعوبة في مكافحة العدوى. يومكن العثور على هذه الخلايا المعيبة في نخاع العظم أو العقد الليمفاوية.

وحقق العلاج إيرادات بقيمة 364 مليون دولار لبريستول مايرز في عام 2023.

ومن المتوقع أن تصل مبيعات «Breyanzi» إلى 2 مليار دولار بحلول عام 2030، مما يساعدها على سد بعض الفجوة المتوقعة عندما يفقد كبار البائعين مثل عقار السرطان Opdivo حماية براءات الاختراع.

وقال متحدث باسم الشركة في بيان عبر البريد الإلكتروني إن سعر الجملة للعلاج هو 487.477 دولارًا.

ومثل علاجات CAR-T الأخرى، يأتي بريانزي مع تحذير جدي حول خطر الإصابة بالأورام الخبيثة الثانوية، أو السرطان، لدى المرضى الذين يستخدمون الدواء.

يخضع عقار بريانزي أيضًا للمراجعة لاستخدامه في المرضى الذين يعانون من نوعين آخرين من السرطانات التي تؤثر على خلايا الدم البيضاء المقاومة للأمراض، والمعروفة باسم سرطان الغدد الليمفاوية الجريبي وسرطان الغدد الليمفاوية لخلايا الوشاح، ومن المتوقع صدور قرار من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بحلول شهر مايو.

 

اترك تعليق