سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

هيئة الدواء الأمريكية توافق لـ«أسترازينيكا» على عقار «Breztri» لعلاج الانسداد الرئوي المزمن

قالت شركة الأدوية البريطانية «أسترازينيكا – AstraZeneca» يوم الجمعة إن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وافقت على عقارها لعلاج المرضى الذين يعانون من الانسداد الرئوي المزمن.

وقالت أسترازينيكا أنه تمت الموافقة على عقار بريزتي إيروسوسفير  Breztri Aerosphere كعلاج للمرضى الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، وهو ثالث سبب رئيسي للوفاة على مستوى العالم.

ويُعرف مرض الانسداد الرئوي المزمن، الذي يُعرف باسم «رئة المدخن» ، بحالة تزداد سوءًا وقد تكون مميتة ويؤثر على أكثر من 380 مليون شخص في جميع أنحاء العالم ، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى التدخين ، ولكن أيضًا بسبب المخاطر المهنية مثل تلوث الهواء أو الأبخرة الكيميائية.

وتأتي الموافقة على عقار«أسترازينيكا»  في وقت تسعى فيه شركة الأدوية البريطانية إلى اللحاق بالنجاح الهارب لعقار «Trelegy Ellipta» المنافس لشركة  جلاكسو سميثكلاين.

وزادت مبيعات « Trelegy Ellipta» المرتبطة بمرض الانسداد الرئوي المزمن أكثر من ثلاثة أضعاف لتصل إلى 518 مليون جنيه العام الماضي، كما أن عقار «Trimbow» المملوك لشركة «Chiesi» الإيطالية يمثل منافس آخر في السوق الأوروبية.

وقالت أسترازينيكا إن «بريزتي إيروسوسفير»، وهو جهاز استنشاق ثلاثي الأدوية، معتمد بالفعل في اليابان والصين للمرضى الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن ويخضع للمراجعة التنظيمية في الاتحاد الأوروبي.

وفي الشهر الماضي ، أظهرت بيانات من تجربة في مرحلة متأخرة أن «Breztri» قلل من خطر تكرار النوبات، أو التفاقم ، بنسبة تتراوح بين 13٪ و 24٪ عند مقارنته بأجهزة الاستنشاق الدوائية القياسية، وخفض خطر الوفاة من جميع الأسباب بنسبة 46٪.

وقال وايل كورنيل، المحقق في تجربة في مرحلة متأخرة اختبرت العقار، «منع التفاقم أمر أساسي لإدارة مرض الانسداد الرئوي المزمن … وأظهر «بريزتي إيروسوسفير»، فوائد كبيرة في الحد من التفاقم».

ارتفعت مبيعات عقاقير أسترازينيكا التنفسية بنسبة 10٪ العام الماضي ، بينما شهدت عقاقير الأورام زيادة بنسبة 44٪ في الإيرادات.