سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

هيئة الأدوية الأوروبية توصي باستخدام عقار فايزر «باكسلوفيد» المضاد لفيروس كورونا

أعلنت هيئة الأدوية الأوروبية اليوم الخميس، الموافقة على استخدام دواء شركة “فايزر” الجديد المضاد لفيروس كورونا، في أوّل علاج من نوعه للمرض يؤخذ عن طريق الفم، يحصل على ترخيص في أوروبا.

وقالت الوكالة الأوروبية للأدوية في بيان إنّها “أوصت باستخدام دواء باكسلوفيد (Paxlovid) لعلاج كوفيد-19 لدى البالغين ممن هم في خطر الإصابة بشكل متزايد بعوارض أشد للمرض”.

وأوصت لجنة خبراء الهيئة بالعقار للبالغين الذين لا يحتاجون لإمداد الأكسجين والأكثر عرضة للمرض الشديد.

نوفو موبيل

وأشارت إلى أن قرارها مبني على مراجعة استخدام الدواء على أشخاص أصيب معظمهم بمتحور دلتا من فيروس كورونا، لكن يعتقد أنه سيكون أيضا فعالا في الحد من الارتفاع الراهن في معدلات العدوى المدفوعة بمتحور أوميكرون شديد الانتشار.

وسمحت جهات التنظيم بتداول الدواء في الولايات المتحدة وبريطانيا منذ أواخر ديسمبر 2021، بالرغم من إشارة السلطات إلى أن إمدادات الدواء قد تكون محدودة للغاية.

كما يتوقع أيضا السماح باستخدام عقار آخر من إنتاج “ميرك” مضاد للفيروسات قريبا، لكن دواء “فايزر” من المؤكد سيكون الخيار المفضل بسبب آثاره الجانبية المحدودة وفعاليته القصوى كما تشير الدراسات، والتي تتضمن تقليلا بنسبة 90% في نسب دخول المستشفيات والوفيات بين المرضى الأكثر عرضة للإصابة بكوفيد-19 الشديد.

ويتوقع أن يكون عقارا “فايزر” و”ميرك” فعالين في مواجهة أوميكرون لأنهما يستهدفان المتحورات الأكثر خطورة.

 

اترك تعليق