سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«هانتا» فيروس جديد يضرب الصين وتسجيل أول حالة وفاة

كشف تقرير نشرته مواقع عالمية إلى عودة الفيروس القاتل “هانتا” مجددًا، والذي أودى بحياة أحد الاشخاص في الصين خلال الأيام الماضية.

وكشف تقرير نشرته صحيفة «جلوبال تايمز » الصينية إن الضحية من مقاطعة يوننان، وتوفى أثناء عودته من العمل في حافلة أمس الاثنين، وبالكشف عليه لمعرفة سبب الوفاة، بينت التحاليل إصابته بفيروس هانتا، وهو ما دفع السلطات لإجراء اختبار لـ 32 شخصًا آخر هم ركاب الحافلة لمعرفة عما إذا كانت انتقلت العدوى إلى أحدهم.

ولم تكشف السلطات الصحية في الصين، المزيد من التفاصيل بشأن الفيروس وحالة الأشخاص الذين تم فحصهم.

وأكد التقرير بأن فيروس هانتا، من الفيروسات التي سبق وأن انتشرت في بعض الدول من بينها الولايات المتحدة الأمريكية في التسعينيات عندما أصاب ما يقرب من 600 شخصًا توفى منهم حوالي 36%.

وأشار التقرير إلى أن أعراض فيروس هانتا، تتشابه مع أعرض فيروس كورونا المستجد والذي يشمل الحمى والصداع والام البطن وغيرها، إلا أنه لا ينتقل من شخص إلى أخر وإنما عن طريق القوارض.

وأضاف التقرير بأن فيروسات هانتا، بإمكانها أن تسبب أمراضًا قاتلة للإنسان مثل الحمى النزفية المصحوبة بالمتلازمة الكلوية ومتلازمة الهنتافيروس الرئوية، كما يمكنها أيضًا أن تؤثر على الكلى بجانب الأعراض السابقة فيما يعرف باسم الحمى النزفية مع المتلازمة الكلوية.

الأمر الجيد بأن هذا المرض لا ينتقل عن طريق الهواء وينتشر عن طريق ملامسة فضلات ولعاب القوارض، لكنه فيروس خطير حيث تصل معدل وفياته إلى 38%، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.

وتداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي خبر الفيروس الجديد تحت عنوان ” الصين هتخلص على العالم”، لتتوالى التعليقات الممزوجة ما بين السخرية والذعر.