سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«نوفافاكس» الأمريكية تنهار بعد إعلان تأخير إنتاجها من لقاح كورونا

تراجعت أسهم شركة «نوفافاكس Novavax» الأمريكية للتكنولوجيا الحيوية، بنسبة 16٪ بعد أن قال تقرير من «Politico» إن الشركة تواجه عقبات كبيرة في إثبات قدرتها على تصنيع لقاح تجريبي لفيروس كورونا يفي بمعايير الجودة للجهات التنظيمية ، مما أدى إلى تأخير الإنتاج.

وفقًا لتقرير بوليتيكو ، نقلاً عن أشخاص مطلعين على الأمر ، فإن الأساليب التي استخدمتها شركة نوفافاكس لاختبار فعالية لقاحها لم ترق إلى مستوى معايير المنظمين الأمريكيين.

وأضاف التقرير أنه من المرجح أن تؤثر تأخيرات الإنتاج على عمليات التسليم إلى منشأة «COVAX»، والتي تهدف إلى توفير وصول عادل إلى لقاحات كورونا للبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

التزمت شركة نوفافاكس ومعهد «Serum» الهندي، أكبر منتج للقاحات في العالم ، بتقديم أكثر من 1.1 مليار جرعة لـ«كوفاكس».

وقالت شركة «Novavax» في بيان لها أنها واثقة من قدرتها على تقديم لقاح عالي الجودة.

نوفو موبيل

وأوضحت الشركة: «نؤكد التزامنا المستمر بالمعايير الصارمة للإنتاج والتصنيع للقاح كورونا المرشح المعتمد على البروتين والجسيمات النانوية مع مادة «Matrix-M».

قالت الشركة إنها تقدمت بطلب للحصول على إذن تنظيمي لتصويرها في الهند وإندونيسيا والفلبين، وأكدت أنها تتوقع تقديم طلب للحصول على إذن استخدام طارئ في الولايات المتحدة قبل نهاية عام 2021.

لقد تأخرت في السباق للحصول على ترخيص في الولايات المتحدة وأوروبا ، التي لقحت بالفعل معظم سكانها.

في الشهر الماضي ، تقدمت الشركة وشريكها «Serum Institute of India» بطلب إلى منظمة الصحة العالمية للحصول على قائمة استخدامات الطوارئ لقاح كورونا من شركة نوفافاكس، مما يمهد الطريق لشحن اللقطة إلى العديد من البلدان الفقيرة.

قالت شركة نوفافاكس يوم الأربعاء إن من المتوقع أن تحقق سلسلة التوريد العالمية لديها قدرة 150 مليون جرعة شهريًا بحلول نهاية الربع الأخير.

 

اترك تعليق