سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«نوفارتس» تستعد للتغلب على خسائر محتملة بقيمة 9 مليارات دولار بإطلاق 20 منتج جديد

تستعد شركة نوفارتس السويسرية ،لمواجهة العديد من الخسائر المحتملة في حصرية السوق لبعض المنتجات في السنوات الخمس المقبلة، وعلى الأخص عقار “Entresto انتريستو ” لعلاج ارتفاع ضغط الدم لمرضى القصور القلبي الأكثر مبيعًا للشركة.

وقال فاس ناراسيمهان الرئيس التنفيذي للشركة، أن نوفارتس تتبني أكثر من برنامج للتخفيف من تأثير الأدوية الجنيسة ودفع النمو على المدى الطويل، مع دراسة عمليات استحواذ جديدة، لافتا إلي أن الشركة تستعد لانقضاء براءات اختراع لبعض منتجات تبلغ إيراداتها 9 مليارات دولار سنويا من خلال 20 إطلاقًا ضخمًا.

ويمكن للأدوية الوراثية لعلاج قصور القلب Entresto وعلاج العيون المشترك Lucentis والعقاقير الأخرى من روش أن تترك فجوة بقيمة 9 مليارات دولار في خط إنتاج نوفارتس في عام 2026 مقارنة بإيرادات عام 2020.

وصوت مساهمو شركة روش السويسرية بأغلبية ساحقة لدعم بيع شركة نوفارتس السويسرية للأدوية، حصتها في شركة روش البالغة قيمتها 20.7 مليار دولار، مما ينهي الاستثمار الذي استمر نحو 20 عامًا.

نوفو موبيل

ومع ذلك ، تتوقع الشركة نمو المبيعات بنسبة 4٪ على الأقل في المتوسط سنويًا خلال الخمس سنوات المقبلة، حسبما قال “نارسيمهان” خلال حدث للمستثمرين بينما تستطيع نوفارتس تحقيق نمو سنوي يبلغ 1.5٪ فقط من منتجاتها المسوقة بالفعل.

وحدد فاس ناراسيمهان 20 فرصة إطلاق محتملة لمنتجات بمليارات الدولارات – بما في ذلك توسعات العلامات للأدوية الحالية – بحلول عام 2026.

ومن المتوقع أن يواجه عقار Entresto منافسة مقلدة في الولايات المتحدة في عام 2025 ، والتي قامت الشركة برفع تقديرات مبيعاته القصوى إلى أكثر من 5 مليارات دولار سنويا.

ويتصدر قائمة المنتجات التي تراهن عليها نوفارتس علاج الكوليسترول Leqvio ، والذي ينتظر قرار إدارة الأدوية الأمريكية في 1 يناير المقبل، وتشمل العلاجات الأخرى علاج سرطان الدم Scemblix المعتمد حديثًا من قِبل الأدوية الأمريكية، والعلاج الإشعاعي Lu-PSMA-617 لسرطان البروستاتا ، ومثبط PD-1 بشراكة BeiGene tislelizumab ، إلى جانب منتجات أخرى.

وجميع التقديرات تأتي من مشاريع نوفارتيس الحالية ومع ذلك، فإن الكثير من الحديث حول الشركة هذه الأيام يدور حول كيفية تخطيط الشركة لإنفاق 20.7 مليار دولار نقدًا من بيع حصتها الطويلة في منافستها السويسرية روش.

 

اترك تعليق