سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«نستله» تُقيل رئيسها التنفيذي بسبب ضعف نمو مبيعاتها خلال النصف الأول وتراجع أسهمها 10%

أقيل الرئيس التنفيذي لشركة نستله مارك شنايدر من منصبه في قرار مفاجئ من أكبر شركة لصناعة الأغذية في العالم نتيجة ضعف أداء المجموعة وفقا لثلاث مصادر تحدثت لرويترز. 

أعلنت شركة نستله عن رحيل شنايدر نهاية الاسبوع الماضي عقب اجتماع لمجلس الإدارة وعينت المخضرم لوران فريكس رئيسا تنفيذيا جديدا للشركة. ووضع هذا نهاية لولاية استمرت قرابة ثماني سنوات لشنايدر، وهو ألماني يبلغ من العمر 58 عاما، وهو أول شخص من خارج الشركة يقود نستله منذ ما يقرب من قرن من الزمان.

ورفضت الشركة تقديم مزيد من التفاصيل بخلاف التعليقات التي أدلت بها خلال مكالمة مع المستثمرين يوم الجمعة، حيث قال رئيس مجلس الإدارة بول بولك إن مجلس الإدارة مع شنايدر قاما بتقييم البيئة الحالية واتفقا معًا على إجراء التغيير.

وقال المحلل في شركة بيرنشتاين برونو مونتيني إن شنايدر أوضح مؤخرا أنه يتوقع أن يظل موجودا لفترة طويلة.

وأضاف أن “المفاجأة التي أحدثتها هذه الخطوة هي علامة أخرى على أن هذا الانتقال ليس مخططا له. ومن الواضح أنه ليس من اختياره أيضا، وإلا لكان قد تمكن من إتمام انتقال أكثر سلاسة”.

وقال أحد المصادر إن قرار إقالة شنايدر جاء بعد أن أصبح مجلس إدارة نستله قلقا بشكل متزايد بشأن ضعف نمو المبيعات – حيث زادت أحجام المبيعات بنسبة 0.1% فقط في النصف الأول من عام 2024.

وكانت هناك أيضًا مخاوف بشأن تباطؤ تطوير المنتجات، حيث تستغرق المنتجات الجديدة والمحدثة وقتًا أطول في ابتكارها وطرحها في الأسواق، مع الحملات التسويقية المصاحبة لها.

وقال المصدر “إن الدائرة الفاضلة المتمثلة في طرح المنتجات، والتي تولّد الأموال اللازمة لشراء منتجات جديدة، بدأت تتباطأ. وكان هذا مصدر قلق حقيقي”.

وانخفضت أسهم الشركة بنحو 1.8% يوم الجمعة وكانت من بين أكبر الخاسرين في أوروبا، بعد تعيين فريكس، مما يظهر مدى قلق المستثمرين من التغيير غير المتوقع للرئيس التنفيذي.

قال محللون إن عدم اليقين بشأن ما إذا كانت نستله قادرة على تحقيق أهدافها لعامي 2024 و2025 والمخاوف من أن الرئيس التنفيذي الجديد قد يقلل من توجيهات الأرباح مع تركيزه بشكل أكبر على نمو المبيعات من الهوامش، كانت من بين العوامل التي تثقل كاهل السهم.

وقال فريدي لايت، الشريك الإداري في شركة لاتيتيود إنفستمنت مانجمنت: “كنا نرى أن الرئيس التنفيذي الحالي قد تم إغراؤه إلى حد ما لإبرام الكثير من الصفقات، وغالبًا ما كان يطارد النمو من خلال عمليات استحواذ باهظة الثمن”.

ويُنظر إلى فريكس، وهو فرنسي يبلغ من العمر 62 عاماً ويعمل في شركة نستله منذ ما يقرب من 40 عاماً، باعتباره من أهل صناعة الأغذية، ولديه شبكة واسعة من المديرين التنفيذيين والخبراء من داخل المجموعة السويسرية وخارجها. وقد تعهد على الفور بتركيز نستله على النمو العضوي بدلاً من عمليات الاستحواذ.

ومن المتوقع أن يعمل على زيادة تركيز نستله على المبيعات والتسويق بعد أن أصبحت الشركة متأخرة عن منافسيها مثل دانون ويونيليفر.

حتى الآن في عام 2024، خسرت أسهم نستله 10.3% من قيمتها، متخلفة عن مكاسب دانون التي بلغت 3.9% ومتأخرة عن زيادة يونيليفر التي بلغت 29%.

وقال محللون في الصناعة إن نستله تعتمد بشكل كبير على زيادات الأسعار، وهو ما أثر على أحجام المبيعات مع تحول العملاء الذين يعانون من نقص السيولة إلى العلامات التجارية الأرخص.

ستكون أمام فريكس مهمة شاقة لإعادة بناء حصة السوق وزيادة أحجام المبيعات في سوق صعبة لشركات السلع الاستهلاكية.

ومع ذلك، فهو معتاد على التحديات، إذ قاد أعمال نستله الأوروبية بعد الأزمة المالية العالمية قبل أن يرأس أعمال الشركة في الأمريكتين.

وفي الآونة الأخيرة، تولى منصب رئيس منطقة أمريكا اللاتينية، التي شهدت نمواً قوياً في السنوات الأخيرة، مع نمو المبيعات العضوية لتلك المنطقة بنسبة 2.7% في الأشهر الستة الأولى من هذا العام، متقدمة على الزيادة البالغة 2.1% للشركة ككل.

وقال جان فيليب بيرتشي، المحلل في بنك فونتوبل، إن أولويته كخبير في المبيعات والتسويق يجب أن تكون العودة إلى جذور الشركة، في إشارة إلى الحاجة إلى التركيز على الأسواق والعلامات التجارية وفهم احتياجات وسلوكيات عملائها.

وقال “إذا نظرت إلى شركات الأغذية الناجحة في الآونة الأخيرة، مثل ليندت ودانون وغيرهما، فستجد أن جميعها لديها مديرون تنفيذيون للتسويق والمبيعات”.

اترك تعليق