سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

نجاح «Verzenio» عقار سرطان الثدي لـ« إيلي ليلي» يدفع أسهمها للإرتفاع 11%

قالت شركة إيلي ليلي اليوم الثلاثاء إن علاجها ، «فيرزينيو» Verzenio ، حقق الهدف التجريبي المتمثل في الحد من خطر عودة سرطان الثدي في مرحلة مبكرة ، مما أدى إلى ارتفاع أسهم الشركة بنسبة 11٪.

تمت الموافقة على العلاج ، المعروف أيضًا باسم abemaciclib ، لعلاج أشكال معينة من سرطان الثدي ولكن لا يمنع السرطان من التكرا، ويقدر المحللون أن البيانات يمكن أن تضيف مليارات إلى مبيعات الشركة.

ويعاني حوالي 30 ٪ من المرضى الذين يعانون من نوع فرعي شائع من سرطان الثدي المبكر الذي يستهدفه الدواء معرضون بشكل كبير لخطر عودة السرطان ، على الرغم من التقدم في العلاج.

وفي شهر مايو قالت لجنة مستقلة لمراقبة البيانات إن عقار «إيبرانسي» المنافس والمملوك لشركة فايزر أنه من غير المرجح أن يحقق الهدف الرئيسي من دراسة تجريه على مرضى سرطان الثدي في وقت مبكر.

وقال المحلل فاميل ديفان، المحلل في ميزوهو ، إن البيانات التجريبية في مرحلة متأخرة حول عقار فيرزينيو التي تقدم خطرًا منخفضًا لتكرار الإصابة بسرطان الثدي أو الوفاة تأتي في وقت أبكر مما هو متوقع وتضع الدواء للحصول على موافقة موسعة بحلول منتصف العام المقبل تقريبًا.

وحقق Verzenio مبيعات في جميع أنحاء العالم تبلغ حوالي 579.7 مليون دولار في عام 2019.

وقالت إيلي ليلي إنها ستقدم بيانات التجربة إلى السلطات التنظيمية قبل نهاية عام 2020.

وسرطان الثدي هو ثاني أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين النساء في الولايات المتحدة حيث تموت النساء السوداوات بسبب المرض بمعدل أعلى من النساء البيض ، وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.