سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«موديرنا» تسجل خسائر فصلية بقيمة 1.2 مليار دولار مع انخفاض إيرادات لقاح كورونا بنسبة 90%

سجلت شركة موديرنا الأمريكية، خسارة أقل من المتوقع للربع الأول من العام الجاري مع ثبات جهود الشركة لخفض التكاليف وتجاوزت مبيعات لقاح كورونا، وهو منتجها الوحيد المتاح تجاريًا.

وحققت الشركة مبيعات في الربع الأول بقيمة 167 مليون دولار، مع انخفاض إيرادات لقاح كورونا بنسبة 90% تقريبًا عن نفس الفترة من العام الماضي والتي حققت فيها الشركة إيرادات بقيمة 1.86 مليار دولار.

وسجلت شركة موديرنا خسارة صافية قدرها 1.2 مليار دولار، أو 3.07 دولار للسهم، في الربع الأول. ويقارن ذلك بدخل صافي قدره 79 مليون دولار، أو 19 سنتا للسهم، تم الإبلاغ عنه في الفترة نفسها من العام الماضي.

وتأتي هذه النتائج مع اقتراب شركة موديرنا من طرح منتج آخر في السوق، وهو ما تحتاجه بشدة مع انخفاض الطلب على لقاحات كورونا في جميع أنحاء العالم.

وتتوقع شركة التكنولوجيا الحيوية موافقة الولايات المتحدة على لقاحها ضد الفيروس المخلوي التنفسي في 12 مايو. وإذا تمت الموافقة عليه، فمن المتوقع إطلاق هذا اللقاح في الربع الثالث من العام الجاري.

وأغلقت أسهم موديرنا على ارتفاع بأكثر من 12% أمس الخميس بعد النتائج.

من جانبه قال ستيفان بانسيل، الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا، أن الشركة حققت نجاحات كبير في تقليص نفقات التشغيل.

وكررت الشركة توجيهاتها للمبيعات لعام 2024 بأكمله والتي تبلغ حوالي 4 مليارات دولار، والتي تشمل إيرادات لقاح الفيروس المخلوي التنفسي.

والجدير بالذكر أن شركة موديرنا تتوقع أن تأتي 300 مليون دولار فقط من هذه المبيعات خلال النصف الأول من العام نظرًا لأن موسم فيروسات الجهاز التنفسي يقع عادةً في النصف الأخير من العام.

وقالت شركة موديرنا إنها تتوقع العودة إلى نمو المبيعات في عام 2025 وتحقيق التعادل بحلول عام 2026، مع إطلاق منتجات جديدة.

اترك تعليق