سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«موديرنا» تخفض توقعات مبيعات لقاحها 25% خلال 2021 وأسهمها تتراجع 16%

خفضت شركة موديرنا يوم الخميس توقعات مبيعات 2021 للقاحها المضاد لفيروس كورونا بنسبة 25%، وتكافح لملء العبوات وتوزيعها لتلبية الطلب العالمي غير المسبوق، مما أدى إلى انخفاض أسهمها بنسبة 16٪.

وقالت شركة موديرنا إنها تتوقع الآن مبيعات في 2021 تتراوح بين 15 مليار دولار و 18 مليار دولار من 20 مليار دولار مقدرة في السابق.

تم ربط عمليات التسليم بين 700 مليون و 800 مليون جرعة لهذا العام ، بانخفاض عن توقعاتها السابقة التي تراوحت بين 800 مليون إلى 1 مليار جرعة.

ومع ذلك ، قالت موديرنا إن مبيعاتها قد تتراوح بين 17 مليار الى 22 مليار دولار العام المقبل.

قال المسؤولون التنفيذيون في شركة موديرنا إن تحديات الإنتاج تكمن الآن في تعبئة الجرعات، والمعروف أيضًا باسم التعبئة والتشطي ، وتكثيف البنية التحتية لتقديمها دوليًا، بدلاً من إنتاج المواد الخام.

وأضاف ستيفان بانسل الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا، في مؤتمر عبر الهاتف: «نعتقد حقًا أنه يمكننا إصلاح مشكلات الإمداد قصيرة الأجل .. تلك هي ما سأصفه كمشكلات أولية للتوسع بسرعة كبيرة».

وأوضح «بانسل» إن شركة الأدوية الأمريكية توظف المزيد من عمال التصنيع وتستثمر موارد إضافية في خطوط إنتاجها لزيادة عدد الجرعات التي يمكن أن تطلقها كل أسبوع.

نوفو موبيل

تتطلب لقاحات كورونا من شركة موديرنا ، مثل لقاحات نظيرتها فايزر، تخزينًا باردًا أكثر تطلبًا من لقاحات الشركات الأخرى، مما يخلق تحديات لوجستية في شحنها  خاصة إلى البلدان الفقيرة التي تفتقر إلى بنية تحتية واسعة للتخزين المبرد.

يتناقض التخفيض المستهدف لمبيعات الشركة بشكل حاد مع شركة فايزر المنافسة الأكبر، والتي رفعت في وقت سابق من هذا الأسبوع توقعات المبيعات للقاحها.

وتعمل شركة لونزا المُصنِّعة بموجب عقد مع موديرنا على تكثيف التصنيع، كما قامت شركة موديرنا بتجنيد شركة Rovi الإسبانية، وهي شركة أدوية أخرى تقوم بالفعل بتعبئة لقاحموديرنا ، لبناء منشآت إنتاج مكونات جديدة في «غرناطة» لزيادة الإنتاج الأوروبي.

وقال بانسل إن العمل قد اكتمل الآن، ومن المفترض أن نرى تأثيرًا إيجابيًا من هذا التوسع قريبًا جدًا.

إلى جانب تحديات الإنتاج ، يخضع اللقاح أيضًا للفحص بسبب الخطر النادر للإصابة بالتهاب القلب المعروف باسم التهاب عضلة القلب.

وأجلت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) خلال عطلة نهاية الأسبوع مراجعتها للقاح موديرنا للأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 17 عامًا ، لتقييم مخاطر الإصابة بالتهاب عضلة القلب.

قال المسؤولون التنفيذيون في شركة موديرنا إن تحليل السلامة الخاص بها لا يظهر زيادة المخاطر لدى الأفراد الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا.

وقال ستيفن هوج، رئيس شركة موديرنا: «نعتقد أنه بمرور الوقت، ستنتصر الفوائد الجوهرية للقاح الخاص بنا. ولذا فإننا نتطلع إلى مواصلة العمل مع إدارة الغذاء والدواء».

 

اترك تعليق