سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

مفوض هيئة الدواء الأمريكية يشكك في تصريحات ترامب حول توافر لقاح كورونا هذا العام

شكك رئيس هيئة تنظيم الأدوية الأمريكية في توقعات الرئيس دونالد ترامب بأن لقاح Covid-19 سيكون جاهزًا هذا العام مؤكدا أنه لا يوجد دليل علمي على ذلك.

وقال مفوض هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، الدكتور ستيفين هان، «لا أستطيع أن أتوقع متى سيتوفر اللقاح». وفقا لـ BBC.

وقال الدكتور هان إن تطوير اللقاحات «سيعتمد على خطوات علمية وبيانات لا يمكن التنبؤ بها».

سيعمل اللقاح على تدريب أجهزة المناعة لدى الأشخاص لمحاربة الفيروس، حتى لا يصابوا بالمرض.

وقال ترامب خلال مؤتمر صحفي سابق «نحن نطلق العنان للتألق العلمي لأمتنا ومن المحتمل أن يكون لدينا حل علاجي ولقاح قبل نهاية العام بوقت طويل.»

وانتقد العديد من الخبراء تصريحات ترامب وتعليقاته على اللقاحات والعلاجات خلال وباء الفيروس التاجي، الذي أودى بحياة ما يقرب من 130،000 شخص في الولايات المتحدة.

معدل قياسي في الإصابات

في الأيام الأخيرة ، ارتفعت الإصابات بمعدل قياسي في الولايات الغربية والجنوبية ، ليصل المجموع إلى أكثر من 2.8 مليون في جميع أنحاء البلاد.

حذر رئيس منظمة الصحة العالمية ، الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في يونيو من أن العلماء قد لا يتمكنون أبدًا من إنشاء لقاح فعال ضد فيروسات التاجية.

وقال رئيس منظمة الصحة العالمية “التقدير هو أنه قد يكون لدينا لقاح في غضون عام واحد.”

فيما رأى خبراء آخرون أن لقاح Covid-19 لن يكون متاحًا حتى منتصف عام 2021 على الأقل.

تفاصيل الجدول الزمني

وفي مقابلة مع شبكة “إيه بي سي نيوز” يوم الأحد ، قال مدير إدارة الغذاء والدواء الدكتور هان “إننا نشهد سرعة غير مسبوقة لتطوير لقاح” ، لكنه لم يتضح حتى الأن تفاصيل الجدول الزمني لتوافره.

وقال “إن وعدنا الرسمي للشعب الأمريكي هو أننا سنتخذ قرارًا بناءً على البيانات والعلم بشأن اللقاح، فيما يتعلق بالسلامة والفعالية”.

في مقابلة أخرى مع CNN ، قال الدكتور هان إنه لن يعلق على تأكيد ترامب على أن 99 ٪ من حالات الإصابة بـ Covid-19 “غير ضارة تمامًا”.

وتشير التقديرات إلى أن معدل الوفيات العالمي بين مرضى Covid-19 منخفض نسبيًا، ويختلف من بلد إلى آخر. في مارس، قال رئيس منظمة الصحة العالمية إن حوالي 3.4٪ من حالات الإصابة بـ Covid-19 كانت مميتة على مستوى العالم.

في حين أن معظم مرضى Covid-19 لديهم أعراض خفيفة أو معتدلة، فإن حوالي 20 ٪ يحتاجون إلى الأكسجين، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

يستغرق اللقاح عادةً سنوات ، إن لم يكن عقودًا ، لتطويره ، لكن العلماء في جميع أنحاء العالم يبذلون قصارى جهدهم لتسريع جهودهم.

يوجد حالياً حوالي 120 برنامج لقاح. بدأت كل من جامعة أكسفورد وإمبريال كوليدج لندن تجارب بشرية.

تفاؤل حذر بنهاية العام

أعرب مسؤولو الصحة الأمريكيون عن تفاؤل حذر من أن اللقاح سيكون قيد الإنتاج بحلول نهاية عام 2020 أو أوائل عام 2021.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، قال كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة، الدكتور أنتوني فوسي، إن سلامة وفعالية اللقاح ضد Covid-19 يجب أن تكون معروفة في “الشتاء المبكر”.

قال الدكتور Fauci أن تجارب لقاحات مختلفة ستدخل المراحل الأخيرة من عملية الاختبار هذا الشهر.

قال الدكتور فوسي ، مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية: “قد نتمكن على الأقل من معرفة ما إذا كنا نتعامل مع لقاح آمن وفعال بحلول أوائل الشتاء ، أواخر الشتاء ، بداية عام 2021”.