سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

مستحضر Bexacat.. هيئة الدواء الامريكية توافق على أول دواء لعلاج مرض السكر لدى القطط

وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية fda، على أول دواء حيواني جديد لعلاج نسبة السكر في الدم لدى القطط المصابة بداء السكري والتي لم يتم علاجها مسبقًا بالأنسولين.

كالسي كل موبيل

وأوضحت هيئة الدواء الأمريكية في بيان عبر موقعها الرسمي، أن مستحضر Bexacat (أقراص bexagliflozin) يعد أول دواء حيواني جديد مثبط للجلوكوز والصوديوم 2 (SGLT2) في أي نوع حيواني. ولا يستخدم في القطط المصابة بنوع داء السكري الذي يتطلب علاجًا بالأنسولين.

وأوضحت هيئة الدواء الأمريكية في بيانها، أنه كما هو الحال مع البشر، فإن القطط المصابة بداء السكري لا تستطيع إنتاج هرمون الأنسولين أو الاستجابة له بشكل صحيح، مما يساعد الخلايا على استخدام الجلوكوز كمصدر للطاقة لوظائفها الطبيعية.

ويتم علاج القطط المصابة بداء السكري تقليديًا بمزيج من العلاج بالأنسولين والنظام الغذائي. لكن العلاج بالأنسولين يتطلب من المالكين إعطاء حقن الأنسولين، مرتين في اليوم، بفاصل 12 ساعة تقريبًا في نفس الوقت كل يوم.

وأضافت الهيئة الأمريكية أن Bexagliflozin يمنع العنصر النشط في Bexacat، الكلى القط من إعادة امتصاص الجلوكوز في الدم، مما يتسبب في إفراز الجلوكوز الزائد في البول مما يؤدي إلى انخفاض نسبة الجلوكوز في الدم. يُعطى Bexacat للقطط عن طريق الفم مرة واحدة يوميًا عبر أقراص منكهة.

وأشارت الهيئة إلى أن البيانات الناتجة عن دراستين ميدانيتين لمدة 6 أشهر ودراسة ميدانية للاستخدام الموسع كشفت أن Bexacat كان فعالًا بنسبة تزيد عن 80% في تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم في القطط المصابة بداء السكري.

 

اترك تعليق