سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

محكمة أمريكية تستمع إلى استئناف «باير للأدوية» على حكم تغريمها 289 مليون دولار لصالح مزارع

استمعت محكمة استئناف بولاية كاليفورنيا أمس إلى حجج في القضية الأولى التي قُدمت للمحاكمة بسبب مزاعم بأن قاتل الأعشاب القائم على الجلايفوسات والذى تنتجه شركة «مونسانتو» “الأمريكية العملاقة في مجال الصناعات الكيماوية الزراعية التابعة لشركة باير الدوائية، يسبب السرطان، مما أدى إلى حكم بتغريم الشركة 289 مليون دولار.

ومنحت هيئة محلفين في كاليفورنيا في أغسطس 2018 ، 289 مليون دولار إلى مزارع، يدعى دواين جونسون قال: إنه أصيب بمرض السرطان من استخدام مبيد «راوند اب»، وهو مبيد أعشاب يستخدم على نطاق واسع وتصنعه شركة «مونسانتو».

وأدى حكم هيئة المحلفين لصالح الحارس الأرضي، دوايان جونسون، الذي خفضه القاضي لاحقًا إلى 78 مليون دولار، إلى رفع دعاوى قضائية واسعة النطاق بشأن قاتل الأعشاب، مما أدى إلى انخفاض سعر سهم «باير» بأكثر من 30٪ .

ويمكن أن يساعد قرار محكمة الاستئناف الإيجابي «باير»، في الضغط على محامي المدعين في مفاوضات التسوية الجارية حاليًا و بموجب قانون ولاية كاليفورنيا، أمام محاكم الاستئناف 90 يومًا لإصدار حكم بعد الحجج.

وخلال جلسة الاستماع التي استغرقت ساعة واحدة ، قدمت لجنة مؤلفة من ثلاثة قضاة تعليقات لمحاميي باير وجونسون بأسئلة قانونية فنية لم تكشف عن الطريقة التي قد يميلون بها.

وطلبت شركة «باير» من المحكمة إلغاء الحكم أو الأمر بمحاكمة جديدة.

نوفو موبيل

وقال ديفيد باسيلراد محامي شركة باير، إن المنظمين في جميع أنحاء العالم وجدوا أن الجليفوسات غير مسرطن مما أدى إلى تزايد الادعاءات بأن «باير» لم تحذر من مخاطر الإصابة بسرطان المنتج.

وجادل محامي جونسون، مايكل ميللر، بأن الشركة انخرطت في عقود من الخداع لتضليل المجتمع العلمي حول سلامة الغليفوسات.

وتنفي شركة باير هذه الادعاءات ويصر على أن Roundup و glyphosate آمنان للاستخدام البشري.

وقالت شركة باير في أبريل إنها تواجه 52،500 دعوى قضائية أمريكية بشأن Roundup ، التي استحوذت عليها من خلال شراءها لشركة «مونسانتو» بقيمة 63 مليار دولار في 2018.

وتسعى باير لتسوية الدعوى خارج المحكمة، والتي يقدر محللون أنها قد تؤدي إلى اتفاق بقيمة 10 مليارات دولار.

وقالت الشركة في فبراير إنها لن تضطر إلى تدوين قيمة استحواذ مونسانتو في حالة مثل هذه الصفقة مع المدعين.

وباير هي شركة مساهمة ألمانية متعددة الجنسيات تتكون من 307 مؤسسة باجمالي 115200 موظف، وتختص الشركة بصناعة الدواء والصناعات الكيميائية.