سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

محكمة أمريكية تؤيد براءة اختراع عقار «Gilenya» لصالح شركة نوفارتس

أيدت محكمة محلية أمريكية صحة براءة اختراع عقار «جيلينيا» Gilenya لصالح شركة نوفارتس السويسرية، مما ساعد «نوفارتس» على حماية علاجها الرائج للتصلب المتعدد من المنافسة الأمريكية.

وقالت المحكمة الجزئية الأمريكية لمنطقة ديلاوير في حكم مؤرخ في 10 أغسطس وتم الكشف عنه اليوم أن براءة اختراع نوفارتس كانت صالحة، رافضة دعوى قضائية من شركة «HEC» المصنعة للأدوية العامة التي أيدتها شركات أدوية عامة أخرى.

وبعد مرور عقد من الزمان على موافقتها الأمريكية، لا يزال «جيلينيا» هو مصدر الدخل الثاني لشركة نوفارتس عند 738 مليون دولار في الربع الثاني.

وقالت المحكمة في الحكم إن شركة «HEC» قدمت طلب دواء جديد مختصر «ANDA» إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية «FDA» للحصول على الموافقة لعمل نسخة عامة من Gilenya قبل انتهاء صلاحية براءة اختراع نوفارتس.

ورحبت شركة الأدوية السويسرية بالقرار في بيان، قائلة إنها واصلت الأمر القضائي ضد تسويق وبيع هذا الدواء وغيره من الأدوية الجنسية التي مُنحت لشركة نوفارتس في يونيو 2019.

وأبرمت شركة الأدوية اتفاقيات تسوية مع الشركات المصنعة الأخرى التي تقدمت بـ «ANDAs» للأدوية العامة وكانت نشطة أيضًا في هذا التقاضي، مما سمح لها بإطلاق إصدارات عامة من «جيلينيا» في وقت ما قبل انتهاء صلاحية براءة الاختراع في عام 2027.

ومع ذلك ، لم يتم تقديم تفاصيل التسوية، بما في ذلك موعد السماح بالأدوية الجنيسة، لذا فإن قرار المحكمة الأخير يمنح شركة «Novartis» انتصارًا مهمًا في سعيها للاحتفاظ براءة اختراعها الأمريكية على العقار.