سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«كايت فارما» توقع اتفاقية مع «أبيا بيو» لتطوير علاجات لسرطان الدم بقيمة 875 مليون دولار 

وقعت شركة «Kite Pharma» التابعة لشركة جيلياد للعلوم وشركة «Appia Bio» الأمريكية للتكنولوجيا الحيوية اتفاقية شراكة وترخيص لبحث وتطوير علاجات الخلايا الخيفية الجاهزة من الخلايا الجذعية المكونة للدم (HSCs) لسرطانات الدم.

سوف يستفيد التحالف من مستقبلات المستضدات الوهمية (CARs) الخاصة بشركة كايت فارما، وخلايا «Appia» من «أبيا بيو» المستخدمة لمنصة تقنية Allogeneic (ACUA) لإنشاء خلايا T (CAR-iNKT) القاتلة الطبيعية غير المتغيرة التي تم تصميمها بواسطة «CAR».

مع منصة العلاج بالخلايا الخيفية هذه ، تستخدم «أبيا بيو» بيولوجيا تطور الخلايا الليمفاوية لإنتاج خلايا «CAR-iNKT» من الخلايا الجذعية السرطانية.

توفر منصة «ACUA» أيضًا القدرة على تعزيز الكفاءة والأمان ، وتبسيط الإنتاج والتوافر الجاهز للعلاجات الخلوية «CAR iNKT» المشتقة من «HSC».

وفقًا للصفقة ، ستتعامل «أبيا بيو» مع كل من الأبحاث السريرية قبل السريرية والأولية لاثنين من منتجات CAR-iNKT المرشحة.

ستدفع كايت فارما ما يصل إلى 875 مليون دولار كدفعة مقدمة، واستثمار في الأسهم ومدفوعات بارزة إضافية إلى «أبيا بيو»، والتي ستتلقى أيضًا عملات متدرجة.

نوفو موبيل

ستشرف وحدة «جيلياد» أيضًا على تطوير وإنتاج وتسويق المنتجات المرشحة الخارجة عن الشراكة.

وقال ميرت أكتر، نائب رئيس تطوير الشركات والاستراتيجيات في شركة كايت فارما: «بصفتها رائدًا في العلاج بالخلايا، تلتزم كايت بشدة بتطوير الجيل التالي من العلاجات الخلوية لعلاج مرضى السرطان وعلاجهم المحتمل».

وتابعت «من خلال تعاوننا مع شركة «أبيا بيو»، نحن متحمسون لتسخير الخصائص البيولوجية الفريدة للخلايا التائية القاتلة الطبيعية الثابتة للبحث وتطوير علاجات الخلايا الخيفية للسرطان».

تأسست شركة «أبيا بيو» في الولايات المتحدة في مرحلة مبكرة من التكنولوجيا الحيوية العام الماضي، وتركز على إنشاء علاجات خلوية هندسية لمختلف المؤشرات باستخدام منصة تكنولوجيا «ACUA».

جمعت الشركة أموالاً من الفئة «أ» لتطوير مرشحيها للعلاج بالخلايا الخيفية «CAR-iNKT» في التجارب السريرية.

قال الرئيس التنفيذي لشركة «أبيا بيو»: «تعد شراكتنا مع  «كايت فارما» خطوة مهمة نحو إنشاء إمكانات واسعة النطاق لمنصة ACUA الخاصة بنا وتقديم خيارات علاجية جديدة للمرضى.»

في أبريل 2020، وقعت «Kite» اتفاقية ترخيص وتعاون مع «Teneobio» للحصول على الحقوق الوحيدة لبعض الأجسام المضادة المخصصة لعلاج المايلوما المتعددة.

 

اترك تعليق