سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

قائمة غذاء طفلك بداية من الشهر السادس حتى عامه الأول

مع استقبال كل «أم» أول مولود، تبدأ الحيرة، فيدور في ذهنها عدد كبير من الأسئلة حول كيفية إرضاع الطفل وحمايته من الملوثات، وتحتاج إجابات شافية، لهذا تلجأ إلى قريباتها وخاصة أمها وأخواتها.

ولكن عقب انتهاء مرحلة الرضاعة، تبدأ العملية الأصعب، وهي كيفية تغذية الطفل، فما نوع الطعام المناسب له، وكم مرة يتم إطعامه في اليوم، وهل يحتاج كميات محددة.

ولأن كل فئة عمرية تتطلب نوعًا مختلفًا من التغذية، أجاب د.محمد مخيمر، استشاري الأطفال، قائلًا إن الأطعمة الجيدة لطفلك بداية من الشهر السادس، هى نوع واحد من الحبوب مثل الأرز المسلوق ثم ضربه جيدًا في الخلاط، ومن الشهر السابع يتم إضافة خضروات نشوية (مثل البطاطس، والبطاطا الحلوة، والجزر) مسلوقة ومهروسة حتى يصبح المزيج طرياً جداً.

وأشار د.مخيمر إلة أنه منذ الشهر الثامن والتاسع، يتم إضافة فاكهة مطبوخة ومهروسة، مثل التفاح والكمثرى مهروس وجزء من موزه ناضجة تماماً.

وذكر أنه منذ الشهر التاسع والعاشر يتم إضافة الجزر المسلوق المهروس بجانب الأرز والفواكه والخضروات، موجهًا نصيحة للامهات، قائلًا: «لا تضيفي الملح أو السكر أو العسل أو أية محليات أخرى إلى طعام طفلك ولا تدخلي حليب البقر إلى نظامه الغذائي حتى يبلغ عامه الأول ويتماشى الطفل حتى عامه الأول على المهروس».