سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

في دراسة على الفئران: جرعة واحدة من لقاح «مودرنا» يوفر الحماية ضد كورونا ولا يترك أثار سلبية             

أظهرت دراسة أولية صدرت يوم الجمعة أن لقاح مودرنا – Moderna ، المحتمل لعلاج كورونا على الفئران أعطى بعض التأكيدات على أنه لن يزيد من خطر الإصابة بأمراض أكثر خطورة، وأن جرعة واحدة قد توفر حماية ضد فيروس كورونا المستجد.

وتشير الدراسات السابقة على لقاح للسارس – وهو قريب للفيروس الجديد الذي يسبب COVID-19 – إلى أن اللقاحات ضد هذا النوع من الفيروسات قد يكون لها تأثير غير مقصود في التسبب في مرض أكثر شدة عندما يتعرض الشخص المحصن لاحقًا للممرض ، خاصة لدى الأفراد الذين لا ينتجون استجابة مناعية قوية بما فيه الكفاية.

وقد اعتبر العلماء هذا الخطر عقبة رئيسية يجب إزالتها قبل اختبار اللقاحات بأمان في آلاف الأشخاص الأصحاء.

في حين أن البيانات الصادرة عن المعاهد الوطنية الأمريكية للحساسية والأمراض المعدية (NIAID) وحديثة كانت مشجعة ، فإن بيانات الفئران لا تضمن ما سيحدث في البشر.

وقالت شركة مودرنا يوم الخميس إنها تخطط لبدء تجارب المرحلة النهائية التي تضم 30 ألف شخص في يوليو.

وفي الدراسة الجديدة ، تلقت الفئران البالغة من العمر ستة أسابيع جرعة واحدة أو اثنتين من جرعات متنوعة من لقاح مودرنا، بما في ذلك الجرعات التي تعتبر غير قوية بما يكفي للحصول على استجابة مناعية وقائية. ثم قام الباحثون بتعريض الفئران للفيروس.

وكتب الفريق أن اللقاح يبدو أنه يحمي من الإصابة بالفيروس التاجي في الرئتين والأنف دون دليل على آثار سامة.

وأشاروا إلى أن الفئران التي تلقت جرعة واحدة فقط من اللقاح قبل التعرض للفيروس بعد سبعة أسابيع كانت «محمية تمامًا ضد تضاعف فيروسي في الرئة»، مما يشير إلى أن لقاحًا واحدًا منع الفيروس من عمل نسخ منه في الرئتين.