سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

في اليوم العالمى للسكرى.. «الصحة العالمية» تؤكد وجود أكثر من 420 مليون شخص مصابون

أحيت منظمة الصحة العالمية اليوم العالمى لمرضى السكرى، وأشارت إلى أن أكثر من 420 مليون شخص، حول العالم مصابون بداء السكرى، قائلة: «تضاعف عدد مرضى السكرى 4 مرات منذ عام 1980».

وقالت منظمة الصحة العالمية فى تغريدة عبر حسابها الرسمى بتويتر: “اليوم العالمى لمرضى السكرى، أكثر من 420 مليون شخص مصابون بمرض السكرى، تضاعف عدد مرضى السكري أربع مرات منذ عام 1980 ومن المتوقع أن يرتفع إلى أكثر من نصف مليار بحلول نهاية العقد”.

ويحتفل العالم باليوم العالمى لمرضى السكري، يوم 14 نوفمبر من كل عام، وفى هذا العام 2021 يرفع شعار: «إتاحة الأدوية والرعاية الخاصة لمرضى السكرى».

نوفو موبيل

وقالت منظمة الصحة العالمية، في بيان لها، إنه على الرغم من اكتشاف الأنسولين قبل 100 عام، فإن العديد من الأطفال والمراهقين والبالغين المصابين بالسكري من النوع الأول يجدون صعوبة من أجل الحصول على الأنسولين، وكذلك على التكنولوجيات الأساسية مثل أجهزة قياس مستوى السكر في الدم وشرائط الاختبار.

الأشخاص الذين تم تشخيصهم، لا يحصلون على الأدوية الأساسية للسكري، وغيرها من الأدوية المرتبطة به والفحص المنتظم من أجل الكشف عن المضاعفات.

وقد أدى انخفاض عدد الشركات المصنّعة على الصعيد العالمي بسبب عوامل تشمل تعقيد عملية التصنيع وحماية الملكية الفكرية وغيرها من الممارسات، مثل القيود التنظيمية والسوق الحصرية، إلى خلق المنافسة في السوق على الأنسولين وأجهزة إيصاله، وساهم أيضًا في ارتفاع الأسعار.

وقالت المنظمة، تقدّر الكلفة العالمية لداء السكري بأكثر من تريليون دولار أمريكي سنويًا، ووفقًا لمسح أجرته المنظمة مؤخرًا، فإن خدمات السكري في 62 % من الدول الأعضاء في المنظمة البالغ عددها 194 دولة قد تعطّلت جزئياً أو كلياً خلال جائحة كورونا.

اترك تعليق