سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«فايزر» تفوز بدعوى إبطال براءات اختراع «جلاكسو سميثكلاين» للقاح الفيروس المخلوي التنفسي

فازت شركة فايزر للأدوية يوم الاثنين بدعوى في محكمة في لندن لإبطال اثنتين من براءات الاختراع لشركة جلاكسو سميثكلاين تتعلقان بلقاح فيروس الجهاز التنفسي المخلوي.

وتعد الشركتان العملاقتان في مجال الأدوية من بين عدد من الشركات التي تتنافس على تطوير لقاح ضد الفيروس المخلوي التنفسي، والذي يسبب عادة أعراض تشبه أعراض البرد ولكنه أيضا أحد الأسباب الرئيسية للالتهاب الرئوي لدى الأطفال الصغار وكبار السن.

وفي العام الماضي، رفعت شركة جلاكسو سميثكلاين دعوى قضائية منفصلة ضد شركة فايزر في الولايات المتحدة ، زاعمة أن لقاح فايزر ينتهك حقوق براءة اختراع جلاكسو سميثكلاين في لقاحها «Arexvy» المضاد لفيروس «RSV».

وقال متحدث باسم شركة جلاكسو سميثكلاين إن الحكم “ليس له أي تأثير على قدرتنا على إطلاق وتسويق لقاح أريكسفي في أي مكان في العالم، بما في ذلك المملكة المتحدة”.

وأضاف المتحدث «نحن لا نزال نعتقد أن براءات الاختراع الخاصة بنا صالحة وتنتهكها شركة فايزر وسنسعى إلى استئناف هذا القرار».

وقال متحدث باسم شركة فايزر “إن شركة فايزر سعيدة بقرار المحكمة العليا في المملكة المتحدة الذي قضى بأن بعض براءات اختراع شركة جلاكسو سميثكلاين المتعلقة بالتكنولوجيا المرتبطة بفيروس المخلوي التنفسي غير صالحة وغير منتهكة”.

 

اترك تعليق