سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

فايزر تشتري شركة أدوية الصداع النصفي «بيوهافن» في صفقة قيمتها 11.6 مليار دولار

قالت شركة فايزر يوم الثلاثاء إنها ستشتري شركة أدوية الصداع النصفي «بيوهافن» للصناعات الدوائية، مقابل حوالي 11.6 مليار دولار نقدًا، حيث تسعى فايزر إلى تعزيز محفظتها قبل خسائر براءات الاختراع لبعض أدوية السرطان.

ستحصل شركة فايزر من خلال الصفقة على حق الوصول إلى عقار «Rimegepant» المعتمد من شركة «بيوهافن» والذي ينتمي إلى فئة من أدوية الصداع النصفي المعروفة باسم مثبطات الببتيد المرتبط بجين «الكالسيتونين».

وحققت شركة فايزر مكاسب ضخمة جراء نجاح لقاحها المضاد لفيروس كورونا بالإضافة الى نجاح عقار «Paxlovid» في علاج مرضى كورونا، حيث يتوقع بعض المستثمرين عقد «فايزر» العديد من صفقات الاستحواذ الفترة المقبلة خاصة وأنها تواجه فقدان حماية براءات الاختراع للأدوية الرئيسية في السنوات القليلة المقبلة.

نوفو موبيل

حيث قررت شركة فايزر في العام الماضي، شراء شركة تطوير الأدوية الكندية «Trillium Therapeutics Inc» في صفقة بقيمة 2.26 مليار دولار، تليها صفقة بقيمة 6.7 مليار دولار لشركة تطوير الأدوية «Arena Pharmaceuticals Inc».

قالت «فايزر» إنها ستستحوذ على جميع الأسهم القائمة في «بيوهافن» التي لا تمتلكها بالفعل مقابل 148.50 دولارًا للسهم نقدًا، بزيادة قدرها 78.6٪ عن آخر سعر إغلاق لشركة «بيوهافن».

وقفزت أسهم «بيوهافن» بنسبة 71.2٪ إلى 142.31 دولارًا، بينما تراجعت أسهم فايزر بنسبة 1.3٪ إلى 47.99 دولارًا.

 

 

اترك تعليق