سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

فايزر تبيع 23 دواء ولقاحا في 45 دولة منخفضة الدخل بسعر التكلفة

الشركة توفر 6 مليون جرعة من باكسلوفيد للدول الفقيرة

قالت شركة فايزر للأدوية إنها تعتزم توفير ما يصل إلى 6 ملايين جرعة من دوائها المضاد لفيروس كورونا باكسلوفيد، لصالح صندوق “جلوبال فاند” غير الحكومي من أجل الدول المنخفضة والمتوسطة الدخل بهدف معالجة التفاوت في مكافحة فيروس كورونا في أنحاء العالم.

كالسي كل موبيل

وأوضحت الشركة أن جرعات علاج باكسلوفيد ستكون متاحة من خلال آلية الاستجابة لكوفيد-19 التابعة للصندوق لصالح 132 دولة منخفضة ومتوسطة الدخل هذا العام، شريطة موافقة الجهات التنظيمية المحلية.

وقالت «فايزر» في بيان، إنها لن تسعى إلى تحقيق أي أرباح بعد الآن من بيع الأدوية ذات براءة الاختراع الخاصة بها، إلى 45 دولة منخفضة الدخل، مضيفة أن الخطة تشمل 23 دواء ولقاحا، لها جميعًا براءة اختراع، لعلاج أمراض التهابات مُعدية ونادرة، وبعض أنواع السرطان.

وأضافت أن الأدوية واللقاحات الجديدة ستباع بسعر التكلفة، وكانت الشركة قد تعرضت في السابق لانتقادات بسبب جني أرباح من اللقاحات المرتبطة بفيروس كورونا.

وأكد الرئيس التنفيذي للشركة «ألبرت بورلا» في بيان أنَّ هذا الاتفاق مع الصندوق خطوة مهمة من شأنها تعزيز الوصول العادل للدواء للمرضى المعرضين لمخاطر عالية في الدول المنخفضة والمتوسطة الدخل.

 

اترك تعليق