سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

فايزر تبدأ تسليم لقاحها المضاد لفيروس كورونا لـ 4 ولايات أمريكية

أطلقت شركة فايزر الأمريكية، برامج تسليم لقاحها التجريبي المضاد لـ كوفيد-19 في أربع ولايات أمريكية، حيث تسعى شركة الأدوية الأمريكية للتغلب على التحديات التي تواجه التوزيع وفي مقدمته التخزين فائق البرودة.

لقاح فايزر ، الذي ثبت أنه فعال بنسبة تزيد عن 90٪ في الوقاية من كوفيد-19، استنادًا إلى البيانات الأولية ، يجب شحنه وتخزينه في -70 درجة مئوية (ناقص 94 درجة فهرنهايت) ، وهو أقل بكثير من مستوى اللقاحات من 2-8 درجة مئوية (36-46 درجة فهرنهايت).

وقالت فايزر في بيان يوم الاثنين «نأمل أن تكون نتائج هذا البرنامج التجريبي لإيصال اللقاح نموذجًا للولايات الأمريكية الأخرى والحكومات الدولية ، حيث تستعد لتنفيذ برامج لقاح فعالة لـ كوفيد-19».

اختارت الولايات، رود آيلاند، وتكساس، ونيو مكسيكو، وتينيسي، للبرنامج بعد مراعاة الاختلافات في الحجم الكلي وتنوع السكان والبنية التحتية للتحصين والحاجة إلى الوصول إلى الأفراد في بيئات حضرية وريفية متنوعة.

وقالت فايزر إن الولايات الأربع لن تتلقى جرعات لقاح في وقت مبكر عن الدول الأخرى، ولن تتلقى أي اعتبار تفاضلي.

تتوقع الشركة أن يكون لديها بيانات أمان كافية عن اللقاح من التجارب المستمرة واسعة النطاق في مراحل متأخرة بحلول الأسبوع الثالث من شهر نوفمبر قبل الشروع في التقدم بطلب للحصول على ترخيص استخدام طارئ (EUA).

أبرمت شركة فايزر وشريكتها بيونتيك صفقة بقيمة 1.95 مليار دولار لتزويد حكومة الولايات المتحدة بـ 100 مليون جرعة من اللقاح ، والتي لديها خيار للحصول على ما يصل إلى 500 مليون جرعة إضافية.

في وقت سابق، قالت شركة مودرنا إن لقاحها التجريبي فعال بنسبة 94.5٪ في الوقاية من كوفيد-19 بناءً على بيانات مؤقتة من تجربة المرحلة المتأخرة ، مما يعزز الآمال في أن اللقاحات ضد المرض قد تكون جاهزة للاستخدام قريبًا.

يستخدم لقاحا فايزر ومودرنا تقنية جديدة تسمى الاصطناعية messenger RNA لتنشيط جهاز المناعة ضد الفيروس.