سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

فالنيفا الفرنسية توقع صفقة مع الحكومة البريطانية لتوريد لقاح كورونا بقيمة 1.6 مليار دولار

وقعت شركة الأدوية الفرنسية فالنيفا، اتفاقية توريد مع الحكومة البريطانية للقاح فيروس كورونا المستجد، بقيمة 1.6 مليار دولار.

وتشمل الصفقة توريد مايصل إلى 190 مليون جرعة إلى بريطانيا خلال خمس سنوات تنتهي في عام 2025.

ويتسابق أكبر صانعي الأدوية في البحث عن لقاح لفيروس كورونا المستجد لإغلاق صفقات التوريد لعدة أشهر تحسبًا للطلب العالمي على الفائز بإنتاج لقاح لكورونا فعال.

وقالت فالنيفا في بيان، إن الاتفاقية تتضمن طلبًا أوليًا بقيمة 558 مليون دولار لـ 60 مليون جرعة ، من المقرر شحنها بحلول النصف الثاني من عام 2021 ، ولدى المملكة المتحدة بعد ذلك خياران للمتابعة وتشمل  40 مليون جرعة إضافية لعام 2022 ، وما بين 30 مليون و 90 مليون جرعة سيتم تسليمها بحلول عام 2025.

وكجزء من الصفقة ، ستساعد المملكة المتحدة في تعزيز تطوير فالنيفا للقاح، التي تطلق عليها اسم VLA2001 ، والذى من المتوقع أن يدخل التجارب البشرية في ديسمبرالمقبل ويهدف إلى الحصول على موافقة تنظيمية محتملة في النصف الثاني من عام 2021.

وتستثمر الحكومة البريطانية أيضًا في التصنيع الخاص بمنشأة إنتاج اللقاح بمصنع الشركة في ليفينغستون ، اسكتلندا ، لمساعدة الشركة على التوسع.

وفي أغسطس الماضي، حجزت المملكة المتحدة صفقات مع جونسون آند جونسون ونوفافاكس للحصول على 90 مليون جرعة مجتمعة، والتي ستبدأ تسليمها بحلول منتصف العام المقبل 2020 ، إذا اجتازت الجرعات اختبارات المرحلة المتأخرة.

وتضمنت تلك الاتفاقيات دعم البحث والتطوير، حيث تعهدت المملكة المتحدة بدعم المرحلة الثالثة من التجارب البشرية للشركتين.

وقالت شركة جونسون آند جونسون ، إنها ستطلق دراسة جديدة للمرحلة الثالثة من نظام جرعتين للقاح المعروف بإسم Ad26.COV2.S ، حيث أن دراسة المرحلة الثالثة المنفصلة لجرعة واحدة جارية بالفعل في المملكة المتحدة.

وفي الوقت نفسه ، تعهد الشركاء سانوفي وجلاكسو سميثكلاين أيضًا بتقديم 60 مليون جرعة إلى المملكة المتحدة في أواخر يوليو.

وأعلنت شركة الأدوية البريطانية أسترازينيكا التزامها بتسليم 30 مليون جرعة لمخزون المملكة المتحدة بدءًا من الربع الجاري.